العناية بالبشرة

استخدامات كريم بيبانثين الوردي للتفتيح والترطيب

يعتبر كريم بيبانثين الوردي للتفتيح و الترطيب ، من الكريمات الأكثر شهرة وأنتشاراً لدى السيدات ، حيث يعتبر واحدًا من أفضل الكريمات التي تستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض الجلدية ،مثل الحروق الخفيفية وحروق الشمي ، وجفاف الوجه و الشفاه وتشققها ، وفي مقالنا هذا عبر موقع رمتاج العربية سنتحدث عن أهم أستخدامات لهذا الكريم بما يلي :

وهذا المنتج هو عبارة عن كريم يساعد في علاج الكلف والتصبغات وجفاف البشرة ، وذلك لأحتوائه على العديد من المواد الفعالة بتخفيف التهيج والأحمرار ، وبالأضافة الى مادة ” ديكسبانثينول ” التي تمنع فقدان الرطوبة وتعالج الجفاف بكفائة عالية.

– كريم بيبانثين الوردي للتفتيح :

البيبانثول الوردي تم أنتاجه لدى شركة ” باير فارما ” للصناعات الدوائية ، يعتمد على المادة الفعالة” ديكسبانثينول من فيتامين B5 ” ، وهذه المادة dexpanthenol الفعالة تتواجد في مستحلب دهني ، ليسهل من عملية الامتصاص داخل خلايا البشرة ، تتحول هذه المادة إلى حمض Pantothenic المعروفة ب فيتامين B5، ويتصف هذه الحمض بأنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وأزالة الجلد الميت و تجديدها بالاضافة الي تهدئة البشرة وتخفيف من التوهج وترطيبها بشكل فعال.

كريم بيبانثين الوردي للتفتيح والترطيب

كريم بِيبانثين من أفضل أنواع المرطبات التي يمكن استخدامها للجسم والوجه والشفايف ، ويحتوي على تركيبة فعالة تساهم على ترطيب البشرة بفاعلية كبيرة ، ويمكن استخدامه لترطيب البشرة والمناطق الجافة في الجسم مثل الوجه و اليدين والقدمين وعلاج التهابات عند الأطفال [1].

– مكونات كريم بيبانثين الوردي :

يتكون هذا الكريم العديد من المكونات ذات التأثير الفعّالة والمكونات الأخرى التي تدخل في تكوينه ومنها :

  • المداة الفعالة : ديكسبانثينول المشتق من (حمض بانتوثينيك)
  • شمع العسل الغني بفيتامين A
  • لانولين
  • بانثينول
  • زيت اللوز الحلو

– فوائد كريم بيبانثين الوردي :

إن بيبانثين بشكل عام ” bepanthen ” لهُ أشكال واستخدامات عديدة، فهناك كريم بيبانثين الأزرق bepanthen
لعلاج حب الشباب ومشاكل البشرة الإخرى، وهناك لوشن bepanthen وهو علاج موضعيللحروق الخفيفة والخدوش ، وهناك
أيضاً حقن البيبانثين الوردي bepanthenl وهو لعلاج جفاف البشرة والوجه والشفايف والتهابات الناتجةمن الحفاضات لدى الاطفال ، تتعدد فوائده ولاتنحصر لذلك سنذكر لكِ عزيزتي اهم الفوائد للبيبانثين الودري :

– كريم بيبانثين الوردي للشفايف :

يعتبر بيبانثين الوردي من افضل المرطبات التي يمكن استخدامها للشفايف ، حيث يعمل على ترطيبها ومنع الجفاف الذي ينتشر في فصل الشتاء ، وذلك بفضل أحتواءه على مادة البانثينول الفعالة على تجديد الخلايا والحفاظ على نسبة الرطوبة البشرةداخل البشرة، وله تركيبة سريعة الامتصاص وبتميز بتأثير طويل المدى.

كريم بيبانثين الوردي للتفتيح

كذلك يحتوي على بفيتامين A [2]الذي يساهم بأزالة خلايا الجلد التالفة، كما يحتوي على زيت اللوز ، المعروف بفوائده العديدة كالترطيب والتغذية، ويحمل بعض الخصائص المطهرة  للبشرة.

– كريم بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة :

بعد انتشار بعض المفاهيم الخاطئة ،لا ينصح باستخدام البيبانثين الوردي على المنطقة الحساسة وذلك باعتبار انه يتمكتع بقوام ثقيل نوعا ما ، فتختلف البشرة من مكان لأخر، حيث يكونالجلد يكون رقيق جدا، أرق من بشرة الاطفال ، فاستعماله قد يسبب حساسية وقد يسد المسام ويسبب مشاكل جلدية أخرى ن لذلك ينصح باستعمال مريم مختص للمناطق الحساسة .

– كريم بيبانثين الوردي للخطوط البيضاء :

لا ينصح باستخدامه أيضاً لعلاج الخطوط البيضاء في الوجه أو هالات سوداء حول العينين ، أو أي آثار لعلامات التقدم بالعمر [3]أو الشيخوخة في الوجه ، بسبب قوامه الثقيل بخلاف الأكواع والركب فهو يرطب تلك الأماكن بسهولة وأمان.

– كريم بيبانثين الوردي الاطفال :

كريم بيبانثين الوردي

يتميزهذا المنتج أنه من الكريمات الأمنة المخصصة للأطفال، لعلاج ومنع التهابات الناجمة عن الحفاضة والتي يمكن استخدامها عند تغيير كل حفاضة.
يساعد في التخلص من البثور الحمراء الصغيرة التي تظهر في بشرة الأطفال وخاصة لدى حديثي الولادة ، يمتاز هذا الكريم بفعاليته بالقضاء على الاتهابات و المشاكل الجلدية الناتجة عن لدغ الحشرات.

– الآثار الجانبية لاستخدام كريم بيبانثين الوردي :

عند استعمال كريم البيبانثين الوردي على الشفاه والجلد ، قد تظهر بعض الآثار الجانبية التي تكون مزعجة مثل

  • الشعور بالحكة و الوخز في منطقة مصابة .
  • الإحساس بألم في بداية العلاج بسبب تغلل هذا الكريم داخل الأنسجة.
  • الإصابة ببعض الأعراض كالحساسية و الطفح الجلدي.
  • انتفاخ الشفاه والوجه، وفي بعض الحالات يصاحبه احمرار الجلد [4] او التهابات.

– الفرق بين بيبانثين الوردي و بيبانثين الازرق :

تتعدد استخدامات كريم البيبانثين الأزرق و الوردي ، لكنه يختلف في القوام كل منهما ومكوناته و فوائده المختلفة، بمايلي:

كريم بيبانثين الوردي للتفتيح والترطيب
  • البيبانثين الوردي يستخدم في علاج الجفاف وازالة التصبغات والبثولر الحمراء الناجمة عن الحفاضات ، وجفاف في الجلد والشفاه حيث يُساعد على الشفاء بشكل كبير، لكن لا يجب استخدامه حول العينين او مناطق الحساسة، بسبب قوامه الثقيل حيثُ يتسبب في إغلاق المسامات، مما يُساهم في ظهور حب الشباب.
  • البيبانثين الأزرق يتميز بقوامه الخفيف ، بفضل مكوناته الفعالة يساعد بامتصاصه داخل البشرة بشكل اسرع ، ويُمكن استخدامه على الوجه والركبة والاكواع حيث يُساعد في علاج حب الشباب [5] وتفتيح البشرة واستعادة نضارتها.
– الأسئلة الأكثر شيوعاً عن كريم البيبانثين الوردي :

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين الوردي للوجه ?

يمكن استخدام كريم بيبانثين الوردي للوجه والبشرة في علاج عدة مشكلات ، كالإكزيما حول الشفاه. والتهابات الوجه بشكل عام . وحروق الشمس البسيطة .

هل يمكن أستخدام كريم بيبانثيّن الوردي للحماية من العدوى ؟

نعم، البيبانثين هو كريم مطهر متعدد الأغراض ، يساعد على حماية الجلد التالف المعرض للعدوى ، ويساعد أيضًا في علاج الجروح والحروق البسيطة ، ولدغات الحشرات واللسعات وحروق الشمس.

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين خلال فترة الحمل والرضاعة ؟

لا يسبب استخدام كريم بيبانثيّن أي ضرر خلال فترة الحمل والرضاعة، لأن حمض البانتوثينيك الذي يدخل ضمن مكونات كريم البيبانثين الأزرق من المواد الآمنة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في الاستخدام لسلامة الام والجنين.

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين الوردي للهالات السوداء؟

لايمكن استخدامه ، بسبب قوامه السميك، فَرقة الجلد حول العين ، يجعلها اكثر عرضاً للتلف وجفاف وهذا المنتج لا يحتوي على مواد تفتيح مثل فيتامين C، أو حمض الهيالورونيك ، لأن منطقة حول العين تحتاج إلى كريمات مخصصة لها ، فلذلك يفضا استخدام كريمات أكثر فعالية .

وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.