العناية بالبشرةكريمات العناية بالبشرة

اضرار كريم ديفرين للحامل ؟ 1- ديفرين للحمل والرضاعة؟

يعتبر كريم ديفرين للحامل ، أحد أهم كريمات التقشير ومحاربة آثار حب الشباب ومكافحة التجاعيد الشهيرة، نظرًا لاحتوائه على مادة الادبالين وهي أحد مشتقات الريتينويد أو فيتامين A، وهو ما جعل الكثير من النساء تتسائل عن كيفية أستخدامه ؟ هل مكوناته آمنة أم مضرة ؟ وماهو رأي الأطباء! .

Advertisement

في رمتاج العربية سنُعرفك على الإجابة بالتفصيل لتحافظي على سلامتك وسلامة جنينك.

– كريم ديفرين للحامل ؟

كريم الديفرين من عائلة كريمات الريتينويد، يحتوي ديفرين على adapalene بنسبة 0.1%، وهي من مشتقات فيتامين أ ، وتساهم في تقليل التصبغات وتجديد الخلايا من خلال دعم انقسامها وتفرعها، ما يساهم في إزالة الكلف ومشاكل فرط التصبغ وحب الشباب الخفيف بشكل فوري[1].

اضرار كريم ديفرين للحامل ،ديفرين

كما يساعد على إعاقة نشاط الإنزيم المسؤول عن إنتاج صبغة الميلانين التي تؤدي إلى تصبغ البشرة واسمرارها وظهور الكلف، لذلك يتم استخدامه لتقشير البشرة تمهيدًا لأزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيحها.

لكن يُحذرالأطباء من استعمال كريم Differin للحامل ، لأنه تم تصنيفه على أنه أحد الكلريمات والأدوية C الغير آمنة للحامل ، نظراً لاحتوائه على مادة أدابالين المشتقة من فيتامين Aالتي تتسبب في تشوه الأجنة، لذا ينصح بالامتناع عن استعماله خلال فترة الحمل ، وحتى قبل التخطيط للحمل بثلاث شهور[2].

Advertisement

– ماهي اضرار كريم ديفرين للحامل ؟

أحيانا تقوم بعض النساء باستخدام كريم Differin وهي لا تعلم أنها حامل، وأيضاً قد تستخدمه خلال الحمل ولكن لاتعلم بأنه يضر صحة الجنين أو أنه يؤثر على الحمل ، ما يؤدي إلى احتمالية حدوث ضرر أو خلل في الكروموسومات وتشوه للجنين وبالتالي لن يستمر الحمل ،أما إذا كانت كمية الكريم قليلة جدًا بالنسبة للبشرة وكان ديفرين يستعمل على سبيل المثال قبل فترة التبويض وحدث الحمل فيما بعد، فيجب الامتناع عنه على الفور وزيارة الطبيب فوراً لتلقي الرعاية الطبية الازمة .

I herb 1

هل كريم ديفرين آمن للحامل؟

اضرار كريم ديفرين للحامل

كريم Differin غير آمن للحامل نهائيا فقد تم تصنيفه على أنه أحد أدوية C الغير آمنة أطلاقاً ،بسبب تركيبته الغنية بمادة الأدابالين المشتقة من فيتامين A؛ وهو أحد الفيتامينات التي ينبغي عدم استخدامها للحامل لأنها تُفرز في الدم، وتسبب تشوهات خلقية للجنين وتضر بصحة الحامل [4].

– هل استخدام ديفرين للحامل والمرضع أمن ؟

تلجأ العديد من السيدات بعد فترة الحمل لاستخدام كريمات للتقشير والتقليل من حدة الكلف والتصبغات ، لذلك يحذر من استخدام الديفرين كريم خلال فترة الرضاعة خشية إلحاق أي أضرار بالرضيع وللإطمئنان يجب الرجوع إلى الطبيب[3].

وفي مقالنا هذا عن اضرار كريم ديفرين للحامل وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.