المجتمعالأخبار

القلق عند الأطفال ماهو العلاج ومتى يشكل القلق خطر على طفلك

القلق عند الأطفال يشعر الأطفال في المراحل العمرية المختلفة ،أحيانًا بالقلق وقد تختلف الأعراض لدى الطفل . فتراه يبدأ بالصراخ ، والبعض الآخر لايستطيع النوم ، ويبدأ بالحركة بشكل مستمر ، حيث أنه يعتبر القلق عند الأطفال من الآمور الشائعة لدى أغلب الأشخاص.

حيث يشعر الأطفال في المراحل العمرية المختلفة أحيانًا بالقلق وقد تختلف الأعراض من طفل لآخر ، ولكن إذا بدأ القلق يؤثر على صحة طفلك  ، فقد يحتاج إلى بعض المساعدة وفي مقالنا اليوم عبر رمتاج سنتحدث عن القلق عند الأطفال واعراض و علاج القلق عند الاطفال .

حسب الدراسات التي أجريت في الجامعة الأميركية ينقسم القلق الى عدة انواع ، حسب طبيعة الأهل والتوجيه التربوي الذي يتلقاه من والديه ، والرابط السيكلوجي والبيولوجي ، حيث أشارت الدكتورة في الطب النفسي جولدا جينسبيرغ في جامعة كونيتيكت.

“هناك خطر من التربية والتأهيل التربوي الذي يتلقاه الطفل من والديه ، حيث عندما يبالغ الوالدان في الحماية أو عندما يظهرون مخاوفهم الذاتيّة، فإنهم يزيدون من هاجس خطر القلق عند أطفالهم بشكل لا ارادي”.

فالأطفال الذين ينتمون الى عائلات لديهم تاريخ يتعلق بالقلق والاضطرابات النفسية ، يعتبرون أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق بنسبة تصل إلى خمس مرات مقارنة بالأطفال الذين لا يملكون هذا الأضطراب .

بينما أشار الباحث والدكتور في علم النفس ستيفن كورتز، رئيس شركة كورتز لاستشارات النفسية في مدينة نيويورك، والمتخصص في قلق الأطفال “إن قلق طفلك ناتج من التوزيع الجيني .

بينما أظهرت الأبحاث الحديثة أن الاختلافات في الاستجابة للقلق والتوتر يمكن اكتشافها عند الأطفال دون العمر( 6 ) أسابيع، مما يثبت أن التنشئة لا تقل أهمية عن الطبيعة عندما يتعلق الأمر بالقلق.

يمكن أن يشعر الاطفال بـ القلق حيال أشياء مختلفة في مختلف الأعمار. والعديد من هذه المخاوف هي جزء طبيعي من النمو ، من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات من الشائع جدًا أن يعاني الاطفال الصغار من القلق عند الأطفال .

(( قلق الانفصال )) . قد يصبحون متشبثين بوالديهم ويبكون عند فصلهم عنهم . هذه مرحلة طبيعية في نمو الطفل ويجب أن تتوقف عند حوالي 2 إلى 3 سنوات .

من الشائع أيضًا أن يصاب الاطفال في سن ما قبل المدرسة بمخاوف معينة أو حالات رهاب. تشمل المخاوف الشائعة في مرحلة الطفولة المبكرة الحيوانات والحشرات والعواصف والمرتفعات والمياه والدم والظلام. عادة ما تزول هذه المخاوف تدريجياً من تلقاء نفسها.

قد تكون هناك أيضًا أوقات أخرى في حياة الطفل يشعر فيها بــ القلق. على سبيل المثال ، يشعر العديد من اللآطفال بـ القلق عند الذهاب إلى مدرسة جديدة أو قبل الاختبارات والامتحانات. يشعر بعض الأطفال بالخجل في المواقف الاجتماعية وقد يحتاجون إلى الدعم في ذلك.

القلق,طرق التغذية المناسبة للمصابين بالتوتر والقلق,ما اسباب القلق والخوف,القلق في علم النفس,الشعر,مرض القلق في علم النفس,ما أسباب الخوف والقلق,ما أسباب القلق والتوتر,الوتر والقلق في علم النفس,كيف تجعلين طفلك ينام طول الليل,علاج القلق النفسي,علاج القلق,أعراض القلق,امراض القلب,القلق والجسم,القلق المرضي,علم الفلك والابراج,التوتر والقلق,كيف يظهر جسمك علامات التوتر والقلق؟,أعراض مرض القلق النفسي,كيف تقوي شخصية طفلك,علاج القلق النفسي الحاد

يصبح القلق مشكلة للأطفال عندما يبدأ في إعاقة حياتهم اليومية ، مثال : إذا ذهب طفلك إلى المدرسة في وقت الامتحان ، فسوف تلاحظ أنه بدأ يشعر بالقلق ، وقد يشعر بأنه لن يتمكن من الوصول إلى المدرسة في وقت المحدد.

يمكن أن يؤدي القلق الشديد مثل هذا الامر إلى ضرر بصحة الاطفال العقلية والعاطفية ، مما يؤثر على احترامهم لذاتهم وثقتهم. قد يصبحون منتباعدين ويذهبون إلى أبعد الحدود لتجنب الأشياء أو المواقف التي تجعلهم يشعرون بالقلق.

الاطفال حالهم حال الكبار لديهم مشاعر قوية حول ما يحدث لهم ، فى بعض الاحيان يكون العالم حولهم مخيفا أو غامضا فانهم لديهم الحق فى الخوف والقلق .فالاطفال في مرحلة طفولة مبكرة عندما يشعر طفلك  بـ القلق ، لا يمكنهم دائمًا فهم ما يشعرون به أو التعبير عنه، قد تلاحظ أنه:

  • يصبح سريع الانفعال أو يبكي أو يتذمر .
  • يجدون صعوبة في النوم.
  • استقيقاظ في الليل .
  • أحلام مزعجة.
  • البدء في تبول على السرير.
  • من اعراض القلق عند الأطفال يفتقر الطفل إلى الثقة كتجربة أشياء جديدة وقد يبدو غير قادر على مواجهة التحديات اليومية البسيطة.
  • يجد صعوبة في التركيز.
  • مشاكل في النوم أو الأكل.
  • نوبات عصبية كالغضب و الخوف.
  • لديه الكثير من الأفكار السلبية ، أو استمرار في التفكير بحدوث أشياء سيئة.
  • تجنب الأنشطة اليومية ، مثل رؤية الأصدقاء أو الخروج الى الأماكن العامة أو الذهاب إلى المدرسة.
القلق عند الاطفال,القلق,علاج القلق عند الاطفال,علاج القلق,أعراض القلق عند الاطفال,القلق عند الأطفال,علاج القلق النفسي,مشكلة القلق عند الاطفال,القلق في الاطفال,أعراض القلق في الاطفال,علاج القلق عند الأطفال,علاج القيء عند الاطفال,القلق في الأطفال,علاج القيء عند الأطفال,علاج القلق والخوف,مظاهر القلق عند الاطفال,اعراض القلق عند الاطفال,اسباب القلق عند الاطفال,اضطراب القلق عند الاطفال,علاج الاستفراغ عند الاطفال,علامات القلق عند الأطفال

أولاً وقبل كل شيء ، من المهم التحدث إلى طفلك عن قلقه أو مخاوفه. طمأنهم وأظهر لهم أنك تفهم ما يشعرون به ، إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي ، فقد يساعد ذلك في شرح سبب القلق و مساعدته في إيجاد الحلول.

على سبيل المثال ، إذا كان طفلك قلقًا بشأن الذهاب للنوم ، فمن الطبيعي أن ترغب في إخباره بعدم الذهاب. ومع ذلك ، قد يعني هذا أن طفلك يشعر أن قلقه سيمنعه من فعل الأشياء.

من الأفضل التعرف على قلقهم واقتراح حلول لمساعدتهم ، حتى يتمكنوا من الذهاب إلى النوم مع وضع خطة.

  1. علم طفلك أن يتعرف على علامات القلق في نفسه.
  2. شجع طفلك على إدارة قلقه واطلب المساعدة عندما يحتاجها.
  3. يجد الأطفال من جميع الأعمار روتينًا مطمئنًا ، لذا حاول الالتزام بالروتين اليومي المعتاد حيثما أمكن ذلك.
  4. إذا كان طفلك قلقًا بسبب أحداث مؤلمة ، مثل الفجيعة أو الانفصال ، فابحث عن الكتب أو الأفلام التي ستساعده على فهم مشاعره.
  5. إذا كنت تعلم أن هناك تغييرًا قادمًا ، مثل الانتقال إلى منزل ، فقم بإعداد طفلك بالتحدث معه حول ما سيحدث ولماذا.
  6. حاول ألا تبالغ في حمايتك أو تشعر بالقلق.
  7. مارس تقنيات الاسترخاء البسيطة مع طفلك ، مثل أخذ 3 أنفاس عميقة وبطيئة ، والتنفس لعدد 3 ثم الخروج لـ 3. ستجد المزيد من الإرشادات لمساعدة الأطفال الذين يعانون من القلق .
  8. يمكن أن يكون الإلهاء مفيدًا للأطفال الصغار. على سبيل المثال ، إذا كانوا قلقين بشأن الذهاب إلى الحضانة ، العب ألعابًا في الطريق إلى هناك ، مثل رؤية من يمكنه اكتشاف معظم السيارات الحمراء.
  9. تحويل علبة المناديل الفارغة إلى صندوق “قلق”. اجعل طفلك يكتب عن مخاوفه أو يرسمها و “ينشرها” في الصندوق. ثم يمكنك فرز الصندوق معًا في نهاية اليوم أو الأسبوع .

قد يهمك أيضاً :

حالات صداع عند الاطفال وكيفية العلاج

التبول اللاإرادي عند الاطفال

 

المصدر
المصدر : المصدر :
زر الذهاب إلى الأعلى