العناية بالشعرالشعر الجافتنعيم الشعر

فوائد الحلبة للشعر المجعد وطرق استعمالها

فوائد الحلبة للشعر المجعد وطرق استعمالها

تعتبر الحلبة من النباتات الغنيّة بالقيتامينات والمعادن ، ومن خلال مقالنا هذا عبر موقع رمتاح بالعربية سنقدم أليكم فوائد الحلبة للشعر المجعد وأفضل طرق استخدامها .

تعد الحلبة من المكملات الغذائية الغنية بالعديد من العناصر التي يحتاجها الأنسان ، لذلك اتجه العديد من الشركات المصنعة لمنتجات العناية بالشعر باستخدامها في تكوين المنتجات كالشامبو والكريمات المساعدة لفرد الشعر المجعد والكيرلي .

– فوائد الحلبة للشعرالمجعد :

تتعدد فوائد بذور الحلبة الجمالية سواء للشعر او البشرة، ومن بينها علاج مشاكل الشعر الجاف والمجعد ، لأنها تحتوي على الفيتامينات والبروتين والعديد من المعادن التي تساعد على اصلاح الشعر المعجد والتالف ، حيث تساهم على تنعيمه وتقوية جذوره ومنع تكسره ، ومن هذه الفوائد أيضاً :

فوائد الحلبة للشعر المجعد وطرق استعمالها
  • الحُلبة تقضي على القشرة بفروه الرأس التي تصيب الشعرالمجعد .
  • تساهم هذه النبتة في فَرد الشعر المجعد بشكل أمِن وطبيعي .
  • تقوي الجذور وتمنع تساقط الشعر .
  • تساهم بــ تحفيز الهرمونات التي تساعد على نمو الشعر المجعد بشكل الصحي .
  • تساعد مركبات الحِلبة من ” الفيتامينات، والمعادن “، للحصول على النعومة المطلوبة لفترة زمنية طويلة .
  • تساهم على تغذية الشعر المجعد وإمداده بالبروتين الطبيعي الذي يساهم في علاج جميع مشاكله [1].

– طريقة استخدام بذور الحلبة للشعر المجعد :

1- بكوب من الماء ينقع نصف كوب من بذور حلبة لمدّة عشر ساعات إلى ( 12) ساعة ، يتم وضع المسحوق الذي تم نقعه سابقاً في الخلاط ثم ايضاف إليه ربع كوب من زيت اللوز الحلو ، يوزع الماسك على كامل الشعر ويتم تغطيته بقبعة من النايلون لمدة تترواح بين 20 الى 30 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الدافئ والشامبو.

2- انقعي نصف كوب من بذور الِحلبة في كوب ماء فاتر ، لمدة عشر ساعات، ضعي محتوى الكوب في الخلاط ، ثم اضيفي اليه ربع كوب من زيت السمسم النقي ، وملعقة كبيرة من جل الألوفيراالغني عن التعريف بفوائده الرهيبة للشعر والبشرة ، طبقي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 30ة دقيقة وتكرر الطريقة لمرده اربع اسابع للحصول على أقصى النتائج .

3- استخدمي المنقوع كما في الفقرات السابقة ، وأضيفي أليه كمية قليلة من الزبادي او الحليب، وبعدها يتم توزيعه على الشعر الجاف والمجعد للتخلص من مشكله جفاف وفرد الشعر المجعد[2] .

كذلك عزيزتي يمكنك استخدام خلطة حلبة لتنعيم الشعر المجعد مرة كل أسبوع بشكل دوري ومنتظم، وذلك من خلال غلي بذور الحِلبة على نار هادئة، وتركها حتى تبرد، يوضع ماء الحِلبة المصفى في عبوة زجاجية، ويتم وضعها في مكان بارد ، قبل الأستخدام يفضل رج العبوة جيدا .

أما طريقة المفضلة للأستخدام تُدلك فروة الرأس لمدة عشردقائق، ويوزع الباقي على كافة انحاء الشعر بالكامل مع التمشيط بشكل لطيف ،يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، بعدها اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت، للحصول على أفضل النتائج ولتحسين وتنعيم الشعر المجعد على الدوام ومقاومة عوامل الطقس التي تؤثر على مظهره.

هل الحلبة مفيدة للشعر؟

تحتوي الحلبة على كمية عالية منحمض النيكوتينيك والبروتين ، واللذان يساعدان على تقوية وترطيب الشعر ومنع تكسره أطرافه. بالإضافة لاحتوائها على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على نمو الشعر ومنع تساقطه

هل الحلبة تسبب تساقط الشعر؟

في بعض الحالات ممطن ان تسبب بتساقط الشعر وهذا في حال تم استخدامها بشكل مبالغ ، فالحلبة تعالج القشرة بنوعيها؛ الجافة التي تسبب جفاف فروة الرأس والتهابها وبالتالي تساقط الشعر، والقشرة الدهنية التي تتكون نتيجة الفطريات وتراكم الدهون على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ضعفها وتساقطها.

هل الحلبة تغير لون الشعر؟

نعم ممكن ان تغير من لون شعرك وخاصة اذا كان فاتح فتجعله اغمق بدرجتين .

كم مره استخدم الحلبة للشعر؟

يمكن استعمالها مرة واحدة في الأسبوع ، وهذا من خلال وضع بذور الحلبة في وعاء عميق واضافة المياه ،وغليها جيداً ، ثم يصفى المزيج ويضاف اليه جوز الهند ويطبق على فروة الرأس لمدة 10-15 دقيقة، حيث ان هذا المزيج يسجعل شعرك لامعًا وسميكًا وسيساعدك أيضاً بالحدّ من تساقط الشعر أيضًا.

وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

زر الذهاب إلى الأعلى