العناية بالبشرة

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة وطريقة استخدامه

زيت الأفوكاد,

زيت الأفوكادو من الزيوت التي كانت تستخدم في الطب البديل وتحديداً للتدليك، فقد تم استخدامه منذ آلاف السنين لتحسين صحة وحالة  الإنسان الجسدية والنفسية، وتفيد الدراسات بأن التدليك بــ زَيت الأفوكادو له فوائد عديدة سنستعرضها لكم عبر موقع رمتاج بالعربية و طريقة استخدام زَيت الأفوكادو.

الأفوكادو 1

منذُ أكثر من ستة آلاف سنة ، كانت الزيوت النباتية لها قيمة كبيرة ، لقدرتها على الشفاء ووالعناية بالبشرة والقضاء على الجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى تهدئة الحالة النفسية ، كما أن بعض الشعوب و القبائل استخدمت هذه الزيوت النباتية في المراسم الدينية والافراح للمساعدة على صفاء النفس و الذهن والحفاظ على الصحة النفسية .

فهذا الزيت الغني بمجموعة من المعادن و الفيتامينات في علاج مشاكل البشرة حيث يحتوي هذا الزيت على حمض الأوليك والأحماض الدهنية الأساسية ، التي تعزز في تكوين الكولاجين في البشرة والجلد ، حيث أصبح الأفوكادو من أحد المكونات الاساسية والأكثر أنتشاراً في تركيب بعض السيرومات للبشرة والجسم والكريمات المرطبة.

زيت الأفوكادو :

يأتي هذا الزيت من ثمار الأفوكادو الناضجة ، ويستخدم زيت الأفوكَادو المشتق على نطاق واسع في التجميل والطبخ والطب البديل ، لأنه يتمتع بفوائد صحية متعددة. يحتوي الأفوكادو على محتوى منخفض من السكر ونسبة عالية من الألياف.

الأفوكادو غني بالفيتامينات المتعددة الهامة مثل فيتامين هـ ، أ ، ب 6، كـ ، ج ،البوتاسيوم و حمض الفوليك والمغنيسيوم والنياسين. بالإضافة إلى الصوديوم ، يحتوي أيضاُ على عدد كبير من مضادات الأكسدة وجزء عالي من الدهون الأحادية غير المشبعة،  لذلك أثبت هذا الزيت فعاليّته في العناية بالبشرة أيضاً.

فوائد زَيت الأفوكادو للبشرة :

لهذا الزيّت فوائد عديدة للبشرة والجسم وصحة الجسم والعظام وسنتحدث عنها بالتالي :

– زَيت الأفوكادو لحب الشباب :

لهذا الزيّت خصائص عديدة حيث يعتبر مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل ظهور حب الشباب وويعمل على علاجه خلال فترة زمنية قصيرة ،  بالإضافة إلى أستخدامه على بشرة الجلد  سيوفر لكِ ترطيباً قوياً دون أن يترك أي بقايا دهنية على سطح البَشرة.

– زَيت الأفوكادو لترطيب البشرة :

الأفوكادو مصدر جيد للبوتاسيوم والليسيثين و لفيتامين E. عندما يتم استخدام هذه العناصر المهمة على الجلد يتم امتصاصها بسهولة فائقة ، ويبدأ الزيت في تغذية خلايا البشرة من الداخل وترطيبها جيداً ، وتعمل العناصر المرطبة في هذا الزيّت على تحسين ملمس البشرة الخشنة والجافة ،. كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد وازالة الجلد الميت من على سطح البشرة .

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة وطريقة استخدامه

يعتبر زَيت الأفوكادو مصدراً رائعاً لفيتامين ب الموجود في الأفوكادو، حيث يساعد في تلطيف البشرة الجافة والملتهبة عن طريق تعزيز التمثيل الغذائي للخلايا، بالإضافة إلى أن مركب فيتامين أ الهام في علاج البشرة الجافة ، حيث يساعد في عملية إفراز الدهون في الجلد ، مما يؤدي للتخلص من الجلد المقشر و الجاف.

– زّيت الأفوكادو لعلاج حروق الشمس :

كّشفت الدراسة الحديثة التي أجريت في عام 2011 ، أن فيتامين D و E والبروتين والليسيثين الموجود في الأفوكَادو، يساعد في علاج الجلد المصاب بالحروق من اشعة الشمس فوق البنفسجية ، حيث يخفف زَيت الأفوكادو الغنيّ بمضادات الأكّسدة ، من أعراض الحروق مثل الاحمرار وتهيج الجلد [1].

– زيّت الأفوكادو لعلاج التجاعيد والشيخوخة :

في مرحلة معينة في السن ، تبدأ طبقة الكولاجين في البشرة بالانهيار مع بدء الشيخوخة وظهور التجاعيد والخطوط الرفيقة في الوجه بشكل عام ،وهنا يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين بنسبة عالية والتحسين من مرونة البشرة [2].

– زَيت الأفوكادو لعلاج الندبات والجروح :

يحتوي الأفوكادو أيضاً على نسبة عالية من مضادات للالتهابات تساعد على تقليل التهاب الجروح والندبات وتهيج الجلد. مما يساهم في إنتاج الكولاجين الذي يعزز من تكوين الأنسجة الضامة الجديدة.

– زَيت الأفوكادو لعلاج الصدفية والأكزيما :

زيت أفوكادو كونه غنياً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ، يمكن أن يكون مفيداً للغاية للبشرة القشرية والجافة. حيث تجعل الصدفية والأكزيما الجلد متهيجاً ومثيراً للحكة ،لذلك يعتبر هذا الزيت مفيد جداً في تهدئة البشرة المتهيجة ويرطبها من الاعماق ويقلل من أعراض هذه الأمراض الجلدية.

طريقة استخدام زيت الأفوكادو للبشرة :

يمكنك استعمال منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت أفوكادو بشكل مباشر على بشرة الجسم، أو استخدام هذا الزيّت على البشرة ، حيث يوجد العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية التي ينصح باستخدامها يومياً للحصول على اقصى النتائج :

استخدام زيت الأفوكادو 1
  • يعالج الحبوب في الجسم وخاصة حب الشباب ، من خلال مزج القليل من زيت أفوكادو مع 2 إلى 4 قطرات مع زبدة الشيا ، وتدليك الجلد بحركات دائرية حتى تمتصه البشرة ، قبل النوم يُمكن تكرار الأمر يومياً للاستفادة من مفعولهما السحري على مكافحة الحبوب والتصبغات والترهلات .
  • ينصح باستخدامه قبل النوم خلال وضع بضع قطرات من زيت افوكادو على الجسم ثم تدليكه ، حتى يمتصه الجلد ،  ومن فوائده الغنية عن التعريف يساعد على ترطيب البشرة  وتغذية الجلد ،لتصبح بشرتك خالية من علامات تقدم السن والتصبغات  [3].
  • للتخلص من الترهلات والسيلوليت وأزالة خلايا الجلد الميتة ، استخدمي زيت أفوكادو لعمل ماسك مقشر للجلد ، وذلك بمزج 2 ملاعق كبيرة من السكر و1 ملاعق كبيرة من القهوة و2 ملاعق صغيرة من زيت افوكادو ، قومي باستخدامه قبل الاستحمام، مع التدليك حتى يمتصه الجلد فهذه الوصفة تساعد على ترطيب البشرة بشكل اعمق ومفعول اكبر ..
  • زيَت الأفوكادو مع العسل يساعدك للحصول على بشرة أكثر توهجاً ولمعاناً ،قومي بخلط ملقعة كبيرة من العسل النقي مع بضع قطرات من زَيت الأفوكادو لعمل قناع للبشرة لمدة 20 دقيقة.

يمكنكم شراء هذا الزيت من : أمازون ، أي هيرب

ملاحظه جميع الوصفات المذكوره سابقا يجب الانتباه جيدا قبل استخدامها ، بسبب أن بعض الاشخاص لديهم حساسية لبعض الزيوت او مواد مستخدمة كزبدة الشيا مثلا ، فلذلك يجي اختباره على جزء صغير من كف اليد قبل تطبيق الوصفه علة الجلد او الجسم بشكل عام ، في حال وجود حساسية لدى احد الزيوت او الوصفات مذكوره سابقا يجب استبدالها فورا بأي عنصر أخر ، حيث يمكن استخدامه ومزجه مع أي عنصر ماعدا زيت جوز الهند حيث اثبتت الدراسات انه يقلل من فعاليته بسبب تركيبه هذا الزيت .