العناية بالجسم

اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان7 نصائح تعرف عليها!

تتعدد اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان ، وينتاب الكثير منا خلال شهر رمضان، الشعور بالخمول وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار ، والتي يرافقها الرغبة الشديدة في النعاس والنوم ، واليوم عبر رمتاج سنتعرف على أسباب الخمول والكسل ، وكيفية التخلص منه.

اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان ،حيث يعاني أغلب الأشخاص بعد تناول الطعام ظهور بعض الأعراض ، كهبوط عام في الجسم.  كسل وعدم الرغبة في عمل أي شيء.

والأحساس بضعف عام والشعور بالنعاس. وأيضاً التعب الشديد مع اقل مجهود، فأذا كنت تعاني من ظهور بعض هذه الأعراض لديك خلال شّهر رمضان بعد إفطارك، فيجب عليك قراءة مقالنا الى النهاية ، للتعرف على كيفية التغلب على هذا الشعور .

اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان :

اسباب الخمول,الكسل والخمول,الكسل,اسباب الكسل,اسباب الكسل والخمول,الكسل واسبابه,الخمول واسبابه,الخمول,اسباب خمول الجسم والتعب,اسباب خمول الجسم والدوخة,اسباب الام الجسم والعضلات,علاج الكسل,اسباب النعاس بعد الاكل,علاج الكسل والخمول,أسباب الخمول والارهاق,اسباب الخمول وكثرة النوم,القضاء على الكسل,تضييع الوقت علاج الكسل والخمول,أسباب الشعور بالخمول,اسباب النوم الكثير,علاج الخمول,د سمر العمريطي _ علاج الكسل والخمول,علاج النعاس والخمول
اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان

من المعلوم طبياً إن اسباب الكسل والخمول في مرحلة ما بعد الإفطار، هو عدم قدرة أجهزة الجسم على التعامل بكفاءة تامة مع وجبة الإفطار، لكن سؤالنا :

ما هي الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها الجسم مع وجبة الإفطار من الأساس !!

تتمثل الإجابة …على فهم المحاور الأساسية لخطة عمل الجسم بعد الإفطار والتي تشمل:

العادات الغذائية الخاطئة:

والتي تكون عبر الإكثار من السكريات خلال تناول الطعام ، والإهمال بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم ، والتي ينتج عنها الشعور بالتعب بعد تناول وجبة الإفطار، حيث يؤدي عدم حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن اللازمة له إلى الشعور بالكسل والأرهاق .

تعتبر الوجبات الدسمة من اسباب الكسل والخمول بعد الإفطار في رمضان ، ويرجع ذلك إلى أن هذه الوجبة الكبيرة، تؤدي إلى امتلاء المعدة بطريقة سريعة تنعكس على طريقة التنفس حيث تجعل جسم اسان يتنفس بصعوبة ، والخلل في هذه الحالة يكون بدخول كميات كبيرة من الطعام، مما يجعلها تحتاج وقت أطول في معالجة عملية الهضم .

اقرأ أيضا : التغذية الصحية للأطفال نظام غذائي من 4 الى 13 سنة

انخفاض ضغط الدم :

انخفاض ضغط الدم، وهو انخفاض مستوى تدفق الدم في جسم الإنسان ، وهو قد يحدث أيضّا بسبب العطش، وكذلك الشعور بالتعب والإعياء والضعف العام وكذلك الخمول بعد تناول وجبة الإفطار.

انخفاض سكر الدم:

أن أنخفاض نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام، يؤدي إلى العجز في إنتاج الطاقة الكافية للعمل بكفاءة، ولقيام الجسم بالأنشطة اليومية، الأمر الذي ينتج عنه شعور بالخمول والتعب، والمعروف أن هذه المشكلة تنتج عن خلل في التوازن الهرموني ، بين هرموني الإنسولين والجلوكاجون المنظم لمستويات الجلوكوز في الدم.

شاهد أيضًا : قياس ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته

تناول الأدوية :

حيث إن تناول أدوية في مواعيد غير مُنتظمة ، قد يؤدي إلى شعور بالخمول ، وخاصة عند أستخدام أدوية الضغط بمختلف انواعها ، حيثُ تتفاعل عقاقير علاج ارتفاع ضغط الدم مع انخفاض الضغط الطبيعي، خلال عملية الهضم، مما يؤدي إلى وصول الضغط لدرجة عاليّة من الإنخفاض .

نقص الحديد :

مُكّون الحديد من العناصر الهامة، التي يحتاجها جسم انسان، وقد يسبب نقص الحديد بالدوار والصداع، وعدم التركيز، مما ينتج عنه الإصابة بالإنيميا، وهي أيضا تسبب التعب.

اقرأ أيضا :كريم سكينورين المقشر للوجه و للتبييض 10 فوائد تعرفي عليها

الأرهاق :

من بعض الأسباب غير المرضية للشعور باللخمول والكسل بعد الافطار، تتمثل في قضاء يوم مرهق من العمل خلال الصيام، حيث يكون الجسم بحاجة للراحة بشكل أكثر من قضاء يوم طبيعي في العمل .

اقرأ أيضا : عرق السوس لأنقاص الوزن والتخسيس

الجفاف :

الجفاف من أهم أسباب الكسل والخمول في رمضان، لأن عدم الأكثار من شرب السوائل والمياه ، خاصة عند أرتفاع الحرارة، ومع الزيادة بإفراز التعرق، وهذا ينعكس على إحساس الجسم بالإرهاق، والكسل، وانخفاض مستويات النشاط ، وعدم وصول ما يكفي من الأكسجين إلى الدماغ، مما يسبب التعب والخمول.

أقرأ أيضًا : ما هي فوائد عرق السوس للجسم

الأسباب النفسية :

قد يرتبط الشعور بالخمول العام إلى أسباب نفسية لدى الأشخاص، ممايؤدي إلى فقدانه بالأهتمام في الأنشطة المختلفة، مما ينعكس عليه بالأنطواء المبالغ فيه وعدم الرغبة في الدخول في الحياة الأجتماعية، وهذه الحالةيختلف الحكم فيها حسب جوانبها هل هي مؤقتة أوعابرة،

وأحياناً يكون الاكتئاب أو التوتر . سبب عن سوء التغذية ، والذي يجعل الجسم غير قادر على امتصاص كميات كافية من الجلوكوزوالعناصر الغذائية المتنوعة، مما ينعكس على انخفاض مستويات الطاقة في جسم الأنسان وعدم قدرته على العمل بكفاءة ونشاط.

7 نصائح للقضاء على الكسل والخمول بعد الإفطار:

هناك بعد النصائح المهمة التي تجنّب الشعور بالكسل والخمول بعد تناول وجبة الإفطار، من أهمها :

القضاء على الكسل,الخمول بعد الإفطار,كيفية التخلص من الخمول بعد الإفطار في رمضان,الكسل,نصائح تقلل الشعور بالخمول بعد الإفطار في رمضان,نصائح,الخمول,تخلص من الإرهاق والخمول والكسل والصداع بعد الاكل,نصائح للتخلص من الخمول والكسل في رمضان,الكسل بعد الفطار,التخلص من خمول الجسم بعد الإفطار,القضاء على الملل,الخمول بعد الأكل,الخمول بعد الاكل,افكار للقضاء على الملل,علاج الكسل,الكسل والخمول,الكسل و الخمول,تضييع الوقت علاج الكسل والخمول
  • شرب كميات كافية من السوائل و المياه لترطيب جسمك.
  • التمر والمشمش المجفف يمدّ جمشك بالسكريات والألياف الهامة .
  • تقسيم وجبة الإفطار على عدّة مرات،
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والصوديوم، لتجنب انخفاض ضغط الدم
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة والمجففة، لاحتوائهم على نسبة كبيرة من المياه .
  • تجنب الإفراط في تناول الكافيين بعد وجبة الفطور
  • الحذر من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة كبيرة الدهون.
  • لأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والضغط، الحرص على تناول الجرعات في الوقت الذي يحدده الطبيب.
  • الحصول على كفايتك من النوم ليحصل جسدك على ما يحتاجه من راحة.
وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

زر الذهاب إلى الأعلى