مجتمع

ألم القدم في الصباح

 ألم القدم في الصباح

 
يعتبر أَلم القدم  ،مركز الجسم ، والآلام التي تصيب أسفل القدم، قد تكون مزعجة أحيانا، وفي أغلب الحالات تكون الأعراض العامة على شكل وخز أو خدران شديد، و قدم تؤدي إلى الحد من الحركة البشرية والحد من النشاط البشري وعدم القدرة على المشي،  والقدم تتعرض للعديد من الأمراض والإصابات ، وهذا الألم يكون سببه خلل في الأعصاب ينقل الشعور من الساقين إلى القدمين مروراً بعظام المشط ، وهنا في هذا المقال سنتحدث عن أسباب ألم القدم السفلي وأعراض هذه الآلام ، ونظرة عامة بسيطة على طرق علاجها والتخلص منها .
 
 
 
ألم القدم في الصباح،أسباب آلام باطن القدم وطرق علاجها ،
 
 
 
 

هل تشعر بـ ألم في أسفل القدمين، بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم في الصباح الباكر، حالما تطأ قدميك الأرض . وقد يهدأ أو يزيد الألم الذي يكون بالقرب من الكعب بعد ذلك بفترة قصيرة،  ولكنه يعود مجدداً بشكل آكثر أو أخف في الصباح التالي ويصبح أسوأ يوماً تلو الآخر.

 

أسباب ألم القدم في الصباح وطرق علاجها :

في الغالب ترجع  هذة الآلام الى زيادة الأملاح في الجسم،  أن هذه الأملاح تترسب في أسفل القدم ليلا أو صباحا،  لذلك يشعر المريض بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم صباحا ويعاني من عدم القدرة على وضع قدمه على الأرض، لكن يشعر بالارتياح إلى حد ما بعد المشي. في حالات أخرى من الممكن أن يكون سبب هذه الآلام التهاب وتر القدم.

-الآعراض :

 في أغلب الحالات لاتوجد علامات خارجية تدل على هذه الحالة، (الحالات الخارجية كوجود كتلة ) آما الأعراض الداخلية تشمل مايلي:

 

  • عند الأستيقاظ من النوم والوقوف مباشرة تشعر بأنك تدوس على الحصاة
  • ألم حارق في إسفل قدمك وقد يمتد إلى أصابع القدم الأمامية
  • الشعور بخدر أو حرقان شديد في أسفل القدم أو بين أصابع القدم

 

 

إذا سألتم أنفسكم كيف تخففون من الألم في الكعبين، اليكم الجواب الذي كنتم تبحثون عنه أليكم أفضل العلاجات لالتهاب باطن القدم :

 

– الأحذية 

 
الخطوة الأولى في علاج الألم أسفل القدمين هو التأكد من أن الأحذية التي ترتديها مناسبة ومريحة، بحيث يحافظ على وجود فراغ كافٍ حول باطن كف القدم، ومن الجيد ارتداء الصنادل، حسب الطقس الموجود في مكان أقامتك ، أو ارتداء جوارب مبطنة سميكة، والتي هي جيدة ومريحة في أغلب هذه الحالات . 

فارتداء الأحذية الضيقة قد يسبب ضغطا على الأعصاب التي تمر عبر العظام، مما يؤدي إلى انتفاخ في الأعصاب أو ما يعرف باسم مورتون نيوورما ( Neuroma Morton )

– تجنب الوقوف لمدة طويلة

من أجل الوقاية من الإصابة والتخلّص من آلام كعب القدم لا بدّ من ضرورة الانتباه من الوقوف لوقت طويل.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85_%D9%83%D8%B9%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%85

من أجل الوقاية من الإصابة والتخلّص من آلام كعب القدم لا بدّ من ضرورة الانتباه من الوقوف لوقت طويل.

تتطلب بعض المهن والوظائف، الوقوف لفتره طويلة، وبعد فترة من الزمن يشتكي المريض من آلام في الظهروالقدم ، وبالأخص ألم القدم في الصباح، بالأضافة إلى العديد من المضاعفات الأخرى .

 

– الدعامات 

وضع الدعامات المقوسة ووسادات القدم داخل الحذاء، يمكن شراؤها دون وصفة طبية، أو قد يصف الطبيب حشوة مصنوعة ومصممة خصيصًا يتم إعدادها لكي تتناسب مع معالم القدم، وتقليل الضغط على العصب. 

 

– الفيتامينات التي تساعد على تخفيف الألم

 

فيتامين  B6  يطلق هذا الأسم على مجموعة من المركبات التي تقوم بنشاط البيريدوكسين الحيويّ،  فأن تناوله مهم جداً من أجل مساعدة الجسم على تجديد الخلايا التي يحتاجها.  أنه يساعد على عدم الإصابة بفقر الدم.
 
 
كما يساعد هذا الفيتامين، بإفراز مواد معينة تساعد كبار السن والرياضيين وأيضاً من يعانون من سمنة مفرطة أو الذين يتناولون الكثير من أنواع اللحوم الحمراء بمختلف،أنواعها، على تحويل الأحماض الأمينية في الجسم والاستفادة منها.
 

– مغنيسيوم 

للمغنيسيوم الكثير من الفوائد التي من شأنها أن تحافظ على صحة الأنسان،  وتقي الجسم من مختلف الأمراض المزمنة، فالمغنيسيوم له عدة فوائد فهو “يدعم العديد من الوظائف في الجسم،  للحفاظ على جسم الإنسان، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يدعم وظائف العضلات والأعصاب، فضلا عن تنظيم مستويات السكر في الدم، وتعزيز ضغط الدم الطبيعي، وتحسين صحة العظام”.

 
 

– كالسيوم

يعتبر كالسيوم هو أحد المعادن الضرورية والهامة التي يحتاجها جسم الإنسان ، والتي يحتاجها بشكل خاص لبناء عظام وأسنان قوية، وهو هام كذلك لصحة القلب والعضلات.

وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر إصابته بالعديد من الأمراض، ويبقى التشخيص الطبي هو المرجع الأفضل دائما عند ازدياد الألم لمدة اسبوع .

 

وبهذا نكون قد تحدثنا عن اسباب وأعراض ألَم القدم في الصباح ،أقرأ ايضا مقال التغذية الصحية للأطفال _ نظام غذائي من 4 الى 13 سنة، للأطلاع على المزيد من المواضيع المتنوعة تفضل بزيارة موقعنا الألكتروني رمتاج باللغة العربية في الأمارات العربية المتحدة ، وبأمكانك التواصل مع فريقنا من خلال التعليقات أو التواصل عبرالبريد الألكتروني أتصل بنا .

مقالات ذات صلة