العناية بالجسم

فوائد الزنجبيل ( أهم فوائد الزنجبيل للجسم والبشرة )

 

 

فوائد وأضرار الزنجبيل

 

 
 
 
 

الزنجبيّل كنزصحي يحتوي على العناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيًا التي لها فوائد عديدة لجسم الأنسان، كما أن فوائد الزنجبيل عديدة ومختلفة سواء للرجال أو النساء، وكذلك له تأثيرات قوية فعالة على بعض المشاكل الصحية . 

 

يعرف الزنجبيل في اللغة الإنجليزية باسم  Ginger، المعروف أيضًا باسم الزنجبيل ، وهو نبات ذو سيقان مورقة وأزهار خضراء مصفرة، تستخرج توابل الزنجبيل من جذور النبات ، هومِن النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة (Zingiberaceae)، كالكركم والهيل ويمتاز بطعمه القويّ اللاذع ، أشتهر منذُ ألاف السنين لدى الصينين واليابانيين كعلاج فعال  في العلاجات التقليدية ،ولكن هذا لا يعني أنه علاج كامل لصحتك، يجب استخدام الزنجبيل بالإضافة إلى نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والزيارات المنتظمة لطبيبك

 
 
 
 
 
 
 

 فوائد الصحية للزنجبيل

 

الزنجبيل,فوائد الزنجبيل,اضرار الزنجبيل,مضار الزنجبيل,الزنجبيل المطحون,زنجبيل,الزنجبيل لحرق الدهون,ما هي فوائد الزنجبيل,الزنجبيل للشعر,الزنجبيل والليمون,جذور الزنجبيل,اثار الزنجبيل,تناول الزنجبيل,الزنجبيل للوجه,الزنجبيل للحامل,الزنجبيل للمعدة,حساسية الزنجبيل,الزنجبيل والمعدة,الزنجبيل للقولون,الزنجبيل والقرفة,تحضير شاي الزنجبيل,اضرار الزنجبيل للجسم,فوائد الزنجبيل للشعر,اضرار الزنجبيل الاخضر,الزنجبيل لتصغير الانف,اضرار الزنجبيل المطحون,أضرار الزنجبيل والقرفة,الزنجبيل والجنس للمرأة [٣٠/‏٩ ١:٠٣ ص] انا ٢: زنجبيل,الزنجبيل,فوائد الزنجبيل,اضرار الزنجبيل,مضار الزنجبيل,الزنجبيل والليمون,الزنجبيل لحرق الدهون,الزنجبيل للشعر,الزنجبيل المطحون,ما هي فوائد الزنجبيل,جذور الزنجبيل,اثار الزنجبيل,تناول الزنجبيل,حساسية الزنجبيل,الزنجبيل للمعدة,الزنجبيل للحامل,الزنجبيل والمعدة,الزنجبيل للقولون,الزنجبيل والقرفة,الزنجبيل للتنحيف,زنجبيل بلدي,زنجبيل شامي,زنجبيل هندي,اضرار الزنجبيل للجسم,زنجبيل العجم,زنجبيل فارسي,اضرار الزنجبيل الاخضر,اضرار الزنجبيل المطحون,أضرار الزنجبيل والقرفة,زنجبيل الكلاب,جنزبيل
 
 
 

هل تعلم إن الزنجبيل يدعم نظام المناعة لديك ؟ 

للزنجبيل خصائص عديدة وآهمها إنه يدعم النظام المناعي لدى الإنسان ، بمحاربة كافه الفيروسات منها فيروس كورونا ، يمتاز بنكهته الحارة اللاذعة ، يكتسب على مركب له خصائص مضادة للأكسدة للمساعدة في دعم  الجهاز المناعي . جرّب احتساء شاي الزنجبيل أو صنع صوص المفضل لديك بالزنجبيل لتعزيز صحه وسلامه جسدك .

 
 
 

الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية

 
 

من ضمن الأبحاث التي أجريت  في فوائد الزنجبيّل ، أظهرت النتائج أنه يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، فتناول شاي الزنجبيل يؤدي إلى تهدئة الغثيان خلال فترة الدورة الشهرية،بالرغم من ذلك، إذا كنت تتناول دواء يحتوي على  اسيتامينوفين أو ايبوبروفين ، فقد لا يعطي النتائج المرغوبة بشكل جيد. تواصل مع طبيبك  ، لأنه قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

 

الزنجبيل لنزلات البرد والانفلونزا 

 

مع قدوم فصل الشتاء والخريف تزداد نزلات البرد والأنفلونزا، يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الاعراض ( كالسعال والزكام ) وطارد البلغم ، لهُ دور فعال في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي ويساعد على تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد .

 

 
 

الزنجبيّل للقضاء على تساقط الشعر 

 

يساهم زيت الزنجبيّل في القضاء على العديد من مشاكل الشعر، والقضاء على القشرة في فروة الرأس ، والحد من تساقط الشعر وتقوية بصيلاته ،  أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على زيادة نمو الشعر وعند المواظبة على استخدامه يساهم في محاربة ظهور الشعر الابيض ، ويفضل أضافة بعض من  زيت الزيتون والعسل ببحصول على نتائج أفضل .  

 
 
 

الزنجبيل للقضاء على علامات الشيخوخة وتقدم السن

 
 
فوائد الزنجبيل
 
 
 

يحتوي الزنجبيّل على  مضادات أكسدة ، فهة يساعد على تخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، ويعزز صحة البشرة والجلد، ويحمي الخلايا و يحارب الجذور الحرة و، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.

 

 

الزنجبيل لِعلاج حب الشباب

أن الزنجبيّل المغلي بالماء ، بعد أن نقوم بتبريده ووضعه على البشرة بالقطن، يساعد على تنظيف مسامات البشرة وتعقيمها والقضاء على حب شباب ويساهم بتنقية البشرة لتصبح أكثر أشراقة.

 

 

 

الزنجبيل لأنقاص الوزن

 

أثبتت الأبحاث أن تناول الزنجبيّل ودمجه مع مستخلصات نباتية أخرى كالليمون والقرفة  – في فعاليته السريعة  لإنقاص الوزن . وفهو عامل فعال في مساعدة الجسم بتخليص السموم والانتفاخات والدهون الزائدة ،ويفضل عدم تناول اكثر من كوب واحد يوميا بعد الطعام مباشرة .

 
 

قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

 

 

يمكن لخصائص الزنجبّيل التي تحمي الخلايا أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على المدى الطويل.ولهُ دور فعال في الوقاية من جميع أنواع سرطانات مثل سرطان الثدي ، البروستاتا، ،القولون ، الجلد والرئة، ذلك لأن  يقلل من النشاط الخلوي الذي يسبب تغيرات الحمض النووي وموت الخلايا وانتشار الخلايا السرطانية ،  على الرغم من أن الزنجبيل ليس علاجًا لجميع الأمراض المزمنة ، إلا أن استخدامه بانتظام  يمكن أن يفيد الصحة بشكل عام .

 

اضرار الزنجبيل

 
فوائد الزنجبيل

 

 

 

لقد تم أدراج الَزنجبيل  ضمن قائمة المواد المعترف فيها على انها امنة الاستخدام بشكل عام  (GRAS – Generally Recognized As Safe) بموجب هيئة الغذاء والداوء الأمريكية (FDA).

 

أما عن الاثار الجانبية والأضرار التي قد تنتج أذا تم استهلاك كمية يومية  زائدة عن الحد المطلوب فهي  تشمل:

 

 

  • الغثيان والقيء.
  • حموضة في المعدة 
  • هبوط في مستويات سكر الدم
  • تميع ولزوجة في الدم 
 

الأعشاب التي يتجنب استخدامها مع الزنجبيّل 

 

 البقدونس والحلبة، والقرنفل، والفلفل الأحمر، والثوم والبصل وعرق السوس أثبتت الابحاث والدراسات ان الزنجبيّل قد يتعارض معها لانها تعد مضادة للتخثر وتناولها معها ممكن أن يسبب النزيف. 

 

 

 

خلاصة القول: الزنجبيّل يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع في الثلاجة غير مقشر وحتى لفترة أطول في الفريزر إما مقشرًا أو غير مقشر (نصيحة احترافية: لجعله تدوم لفترة أطول ، اهرسها بقليل من الماء ، واسكبها في وعاء خاص أوتحويله الى مكعبات ثلجية واتركيه في الثلاجة ، ثم استخدامه في الصبخ أو اي وجبه طعام !)بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدامه مع جميع البهارات و الملح واستخدمه  لتتبيل الوجبات الغنية بالخضروات والوجبات المختلفة ، أقرا ايضا التغذية الصحية للاطفال 
.
 

 

 

مقالات ذات صلة