مجتمع

ما هو النسيان ” Doorway Effect ؟

– هل سمعت يوماً عن  النسيان Doorway Effect ؟

 

هل ذهبت يوما لشراء القهوة ، وعند وصولك إلى المتجر ، تَجدّ نفسك قد نسيت لماذا أنتَ هنا .

 

– دعني أخبركَ أكثر عن  النسيان أو  Doorway Effect ؟ 

الآن أنتَ جالس تقرأ هذا المقال ، يخطر في بالك كوب من الشاي ، وعند وصولك إلى المطبخ ، تجد نفسك قد نسيت لماذا أنتَ هنا ، وأول سؤال يدور في عقلك ، بِتلك اللحظة !

 

– لماذا آنا هُنا ؟ 

– ماذا كُنت أنوي أن أفعل !!! بالتأكيد كنت أنوي أن أحضر شيئاً ولكنني لا أتذكر آي شيء ؟؟؟؟  أعتقد إنَ أغلبنا مَر بهذهِ التجرُبة .

 

ماهو Doorway Effect  أو ” المرور عَبر الأبواب يُسبب  النسيان ” 

إن كُل الأحداث التي تجري في غرفة واحدة ، يمكن أن نقول أن عقولنا تقوم بتسجيلها ، بملف واحد ، بمعنى إن كُل غرفة ، لها ملف معيّن ، يحتوي على كُل الذكريات والأحداث التي جرت في هذهِ الغُرفة ، وهذا يدُل على إن عقولنا  تعمل على تقسيم زكرياتنا وخبراتنا بغرف مخصصة عن طريق الآبواب . 

لِذلك عندما تذهب من من باب منزلك ، وتتجه نحو المتجر ، فأن عقلك يضع ملف المنزل جانباً ، ويستحضر ملف المتجر ، بمعنى آخر ، تنسى ماكُنتَ تنوي جلبهُ ، بمجرد خروجك مِن المنزل ، وعند وصولك الى متجر يعجز عليك تذكر ماكنت تنوي شراءه .

ماالحل لمشكلة  النسيان ” Doorway Effect” 

– عليك بِكتابة الشيء المراد جلبه على ورقه أو نوت ، لتتذكرهُ في حال نسيت أو أستصعبَ عليك تَذكره . 

– الترديد بالشيء مراد لهُ ، فهذه العملية تُحفز العقل بتذكر الشيء المراد لهُ ، فبمثالنا الأول ” القهوة ” عليك تردد القهوة حتى لاتنساها . 

– الرجوع إلى المكان السابق ليسهل عليك عملية التذكر ، فهذا يساعدك على  التركيز عبر الأبواب لاستحضار الفكرة عبر مكان الحادثة . 

 
من مِنّا لايعاني من هذهِ المشاكل، ومن مِنّا لم يدخل بدوامة التذكر ، وفي مقالنا هذا قدمنا لكم الحلول والتعريف بمشكلة ال دورواي افكت ،
 اقرأ أيضاً

كيف تربح فلوس من الانترنت مجانا ” العمل عن بعد “

  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *