مجتمع

فوائد حليب الكركم ( الحليب الذهبي )

الحليب الذهبي

يعتبر  حليب الكركم من المشروبات الصحية  المفضلة عند الشعوب الآسيوية ويمتاز بشعبية كبيرة في الهند ، وحاز على شعبية كبيرة في دول العالم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الكركم ؟؟ وفوائد حليب الكركم بشكل خاص ؟

يشتهر الكركم ( Turmeric )   بخصائصه المضادة للجراثيم والفطريات و المضادات الحيوية ، حيث يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، فيتامين بالإضافة إلى الكاروتينات من نوع ألفا وبيتا، والكركم  يحتوي أيضاً على الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والحديد. ومادة الكركمين ، كما ان إضافة بعض المواد إلى الكركم يرفع من قيمته الغذائية  ، الحليب ( milk )  أحد أشهر هذه الأضافات،


فوائد الحليب بالكركم :

فوائد حليب الكركم
فوائد حليب الكركم

مشروب الكركم والحليب هذا المشروب الذهبي  ”  هندي الاصل العديد من الفوائد ومن اهما:
– يحسن من عملية الهضم :من فوائد حليب الكركم أنه يساعد على تخليص القناة الهضمية من الألتهابات والأمساك وعسر الهضم ، بفضل خصائصه مضادة للبكتيريا والمطهرة، حيث يساهم بتخفيف النفخة واتزان بكتريا الامعاء الجيدة .

-مسكن قوي لآلام الجسم :


تناول كوب قبل النوم من  حليب الكركم قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً ، يساعد على تخفيف آلام الجسم.إذا كنت تعاني من آلام في اليدين والقدمين وأجزاء أخرى من الجسم ، فتناول حليب الكركم قبل النوم .
فهو مفيد جدا لمن يعانون من الأرق ليلا .

– حليب الكركم لبشرة صحية وجميلة :

من اهم فوائد حليب الكركم يحتوي مشروب ” Golden drink ” كركم بالحليب على نسبة عالية من مضادات للأكسدة التي تحتاجها البشرة للوقاية من علامات التقدم بالسن وحب الشباب و الصدفية و  العدوى ، والحكة ، والبثور ،حيث يستخدم هذا المكون بطريقتين .

طريقة الاولى :

يمزج ملعقة كبيرة من الحليب مضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم  الهندي والعسل  ويطبق على البشرة الجافة لمدة ربع ساعه ثم يغسل بماء دافئ

طريقة الثانية:

من خلال شرب كوب من هذا المزيج الذهبى هذا يجعل بشرتك تبدو نظيفة وصحية ومتوهجة.
– يساعد في خسارة الوزن :اكتسب هذا مزيج على شهرة عالية لقدرته العالية بحرق الدهون ، و يطلق علىه باسم مشروب ذهبي بفضل خصائص الغذائيّة الهامّة و القيمة  والتي تمنع تراكم الدهون في أنسجة الجسم المختلفة ، فتناول هذا المشروب  بانتظام يساعدك على خسارة الوزن الزائد وحتى منع أكتساب المزيد من الوزن .

– نزلات  البرد :

ومن فوائد حليب الكركم مفيدًا جدًا في لبقضلء على الفيروسات، الالتهابات ، وعلاج الأمراض عديدة ، فتناول الحليب الساخن يزيل البلغم الذي يتراكم في الرئتين. فتناول كوب من حليب الكركم و العسل خلال فصل الشتاء يساهم في الحفاظ على صحتك.-ألام المفاصل
بسبب الخصائص المفيدة كــ الكالسيوم الموجود في الحليب ، فهو يقوي العظام وخصائص الكركم تزيد من المناعة. والقدرة على تقوية العظام بشكل عام ، و للكركم فائدة في التقليل من هشاشة العظام.

– يحسن من صحة الكبد :

يحسن من صحة الكبد فالكركم يعتبر من التوابل الهندية التي تستخدم في علاج أمراض الكبد ، ويعد هذا المشروب الذهبي من احد المشروبات الفعالة بتنظيف الجسم و الكبد من السموم .بفضل تركيبته الفعالة والقيمة يساعد هذا المشروب على التخلص من التلف التي تسببه بعض العقاقير والادوية لأنسجة الكبد ، أيضًا يساهم على حماية الكبد من الإصابة بإلتهاب الكبد الوبائي من نوع ” Hepatitis C ” .

طريقة إعداد حليب الكركم :


هناك طرق مختلفة لإعداد الحليب مع  الكركم ، أفضلها هي الطريقة الاتية:

حليب الكركم
حليب الكركم
1. المكونات :
  • ملعقة كبيرة من الكركم.
  • كوب من الحليب.
  • ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

2. طريقة التحضير:


اتبع الخطوات الآتية لتحضير كوبًا من حليب الكركم :

يسخين الحليب لعدة دقائق إلى أن يصبح فاترا بعض الشيء.
أضف الهيل والكُركم  المطحون والزنجبيل إلى الحليب الدافئ، وحرك المكونات جيدًا على النار.
قم بخفض حرارة الغاز قليلًا، واترك الحليب على نار هادئة لعدة دقائق حتى يصل لدرجة الغليان.
أطفئ النار بعد أن يغلي الحليب، وقم بتصفيته جيدًا ثم تناوله دافئًا ويفضل تناوله ليلًا قبل النوم.
ملاحظة: تستطيع استخدام الحليب الذي تفضله لهذه الوصفة، مثل: حليب الطبيعي ، أو حليب اللوز، أو حليب الصويا، أو حليب جوز الهند. .

أقرأ ايضا : علاج حكة الوجه واحمراره

الاثار الجانبية لحليب الكركم :

بعد تحدثنا عن فوائد حليب الكركم يجب التنويه أن استخدام  الحليب مع الكركم يعد  امنًا إلا أنه قد ينتج بعض الأثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام المطول للكركم، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • ظهور أعراض تدل على رد فعل تحسسي تجاه الكركم، مثل: تورم في الوجه  أو الشفتين صعوبة في التنفس .
  • ظهور بعض الأعراض الجانبية للاستخدام المطول للكركم لأكثر من 8 أشهر وتشمل:
  • الصداع المستمر .
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم .
  • زيادة التبول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق