العناية بالبشرة

زبدة الشيا 10- فوائد زبدة الشيا والأثار الجانبية

زبدة الشيا 10- فوائد زبدة الشيا والأثار الجانبية

تلجأ السيدات لأستخدام العديد من الوصفات والمنتجات بهذف الحفاظ على صحة بشرتهم وجسمهم وشعرهم. ولكن ماهي زبدة الشيا !! .

وماالفارق الذي سجلته في عالم التجميل !! وهل ينفع أستخدامها لجميع انواع البشرة؟ نعم زبدة الشيا ! نحن هنا لا نتحدث عن أي زبدة ، ولكن زبدة الشيّا. نظرًا للخصائص الموجودة فيها.

يتم استخدامها في العديد من المنتجات الأخرى بدءًا من منتجات التجميل والترطيب والمراهم وانتهاء بالطب البديل ، وفي هذه المقالة من رمتاج ، نتحدث عن فوائد وطرق استخدام زبدة الشيا. وستحدث أيضًا على عيوب زبدة الشيا.

– ما هي زبدة الشيّا :

تستخرج هذه الزبدة من بذور شجرة الشيّا عن طريق الكسر والغليان والخلط، ويطلق عليها ( زبدة الشيّا الخام ). تنبت شجرة الشيا أو الكاريتي فقط في غرب أفريقيا تحتوي بذورها على دهون ، يتم تكسير البذور أولاً ، ثم غليها لاستخراج الدهون لعمل زبدة الشيا ، ويتم بيع زبدة الشيّا الطبيعية النقية الخام في ” موقع آي هيرب iHerb ” على الانترنت ( 1 ).

– فوائد زبدة الشيا :

تعتبر زبدة الشيّا مفيدة للجسم والشعر والبشرة والمشاكل الصحية ، وتُستخدم هذه الزبدة حاليًا في مستحضرات التجميل مثل المستحضرات والشامبو والبلسم ، والتي يُطلق عليها أيضًا اسم زبدة الجسم . نظرًا لفوائدها المذكورة لاحقا ، فهي محبذ أستخدامها جدًا في جميع أنحاء العالم. ولهذا السبب ، سنتحدث عن فوائد زبدة الشيّا بالتفصيل :

زبدة الشيا 10 فوائد زبدة الشيا والأثار الجانبية 2
– فوائد زبدة الشيا :

1- زبدّة الشيا للعضلات :

من فوائد زبدة الشيا تعمل زبدة الشيا على تخفيف من آلام العضلات شائعة بسبب الإرهاق. والتعب نتيجة ممارسة الرياضة أو الأعمال بعد تعب طويل من ممارسة الأعمال التي تتطلب مجهود اكثر .

– طريقة الأستخدام :

تذوب ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيّا في الميكروويف لمدة 10-20 ثانية وتدلك العضلات بها. يمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا حتى تحصل على الراحة الكاملة.

2- زبدة الشيّا لألام المفاصل :

يطلق على الألم والتصلب والتورم في المفاصل بالتهاب المفاصل. حيث يمكن استخدام زبدة الشيّا للتخلص من هذه المشكلة. تحتوي هذه الزبدة على ترايتيربين المسمى ” lupeol “، والذي يستخدم مضاد لالتهاب المفاصل ومضاد للالتهابات عامة . أكدت الابحاث والدراسات إن عنصر lupeol هذا لا يقلل فقط من مشكلة التهاب المفاصل ولكنه يقلل أيضًا من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، قديقلل من الألم ويحسن حركة القدمين . حيث يمكنك تدليك المفاصل بزبدة الشيا حتى تشعربالراحة الكاملة.

3- زبدة الشّيا الجيوب الأنفية و أحتقان الانف :

من فوائد زبدة الشيا أيضًا تستخدم زبدة الشيّا في حالة الجيوب الانفية وانسداد الأنف (احتقان الأنف) وتورم الأنف. حيث يحدث احتقان الأنف بسبب التهابات في الممرات الأنفية. كما ذكرنا من قبل أن زبدة الشّيا لها خصائصكثيرة منها مضادة للالتهابات. يمكن أن يعمل هذا التأثير على تقليل الألم والتورم في الأنف. بمساعدتها ، يمكن تنظيف الأنف . للتخفيف من انسداده ،تذوب ملعقتين من زبدة الشيّا في مايكرويف من 10- 20 ثانية ، ويوضع قطرتين من زبدة الشيّا المذابة في الأنف. مع التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارتها.

4- زبدّة الشيا الكوليسترول :

من فوائد زبدة الشيا تعمل على التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم ، حيث ثبت حديثا أن مركب الصابونين الموجود في زبدة الشيا له تأثيرات مضادة لفرط كوليسترول الدم ، مما قد يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ. كما قيل في نفس الدراسة أنه يمكن أيضًا تقليل HDL (الكوليسترول الجيد) . لهذا السبب ، لا تفرط في استخدامه واستشر الطبيب قبل إدراجه في النظام الغذائي.

5 –  زبدّة الشيا التئام الجروح والتخفيف من لدغ الحشرات :

يمكن استعمال زبدة الشيّا في التئام الجروح. حيث له تأثير قوي على شفاء الجلد من لدغات الحشرات والتئام جروح الجلد. حيث أنه يمكن أن يشفي الجروح الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقلل أيضًا من الحكة الناجمة عن لدغات الحشرات .

6 – زبدة الَشيا لتخفيف الصدفية والأكزيما :

تحتوي زبدة الشيا على أهم ثلاثة مضادات للأكسدة ، وهي حمض اللينوليك وحمض دهني ومضادات الاكسدة. كل هذه العوامل مجتمعة في مكون واحد ، يمكن أن يخفف من مشكلة الأكزيما والصدفية. لذا فإن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في زبدة الشيا يمكن أن تساعد في منعها وعدم ظهورها .

7 – زبدة الشَيا لحب الشباب والتصبغات :

من فوائد زبدة الشيا تساعد أيضًا في الحد من حب الشباب. وفقًا للأبحاث ، فإن استخدام الكريمات و الصابون المصنوع من زبدة الشيا يمكن أن يقلل من مشكلة حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد زبدة الشيا أيضًا في تقليل الشوائب والتصبغات . في الوقت نفسه ، يمكن أن تعمل زبدة الشيّا أيضًا كمرطب ومرمم ومضاد للالتهابات على البشرة المعرضة لحب الشباب .

زبدة الشيا 10- فوائد زبدة الشيا والأثار الجانبية

8 – الشيخوخة وعلامات تفدم سن البشرة :

زبدة الشيّا لها أيضًا تأثير قوي في مكافحة الشيخوخة وعلامات تمدد البشرة. حيث للها نشاط مضاد لاضطراب نظم الأشعة فوق البنفسجية ، مما قد يساعد في تجديد الخلايا وتنعيم الجلد. حيث أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على بعض الأشخاص أن استخدام زبدة الشيا النقية يمكن أن يقلل من علامات أنواع مختلفة من الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يظهر أيضًا تأثيرات مضادة للشيخوخة عن طريق تعزيز وأنتاج الكولاجين .

يمكن أيضًا استخدامها أيضا لإزالة علامات التمدد. تشير الأبحاث أن زبدة الشيا يمكن أن تكون مفيدة لتقليل علامات التمدد الجسم أثناء الحمل وفتره مابعد الولادة وزيادة الوزن . حيث انه في الواقع ، لها خصائص عديدة في تحريك الجلد ، والتي يمكن أن تقلل من ظهور علامات التمدد .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يشفي علامات التمدد عن طريق الحد منها بشكل فعال وتساعد في شفاء الندبات التي يوجد فيها إنتاج غير منتظم للأنسجة الندبية. لهذا السبب ، تُستخدم زبدة الشيّا أيضًا ك مكون في العديد من كريمات علاج علامات التمدد المتوفرة في الأسواق.

9 – زبدّة الشيا لتساقط الشعر :

تحتوي زبدة الشيا على العناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم والنحاس ، التي تساعد في محافظه على شعرك وتمنع سقوطه وتعمل على فرد الشعر المجعد وتقويته من الجذور ، حيث يمكن أن تساعد في إصلاح الشعر التالف أيضًا. في الواقع ، عندما يصبح الشعر جافًا ، يصبح ذو وجهين ويبدأ في التكسر والتقصف.حيث أن لها مفعول ترطيب يمكن أن يحمي الشعر من التلف عن طريق ترطيب الشعر.

10- زبدّه الشيا للترطيب :

وفقًا للأبحاث والدراسات الحديثة ، تساعد زبدة الشيا على منحك الرطوبة العالية في للجلد. ، حيث أنه من المعروف أن الأحماض الدهنية الموجودة فيها ترطب البشرة وتحتفظ بالرطوبة داخل الجلد . . يمكن استخدام زبدة الشيا للجسم لعلاج خشونة الكعب والأرجل المتشققه وجفاف الجلد . بصرف النظر عن هذا ، يمكن استخدامه أيضًا كمرطب في فصل الشتاء والخريف .

– فوائد زبدة الشيا للوجة و البشرة :

  • مرطب فائق الاداء يتغلل بأعماق البشرة ليمنحها رونّق ونضارة الطبيعية .
  • توحد لون البشرة و تُجدّدُ خلايا الجلد التالفة .
  • تُهدّئُ تهيج وحكة الجلد نتيجة لدغ الحشرات والحروق من الشمس والحروق من الدرجة الاولى والثانية .
  • القضاء على علامات تقدم السن والشيخوخة و تشد الجلد المترهل.
  • القضاء على الهالات و تخفف من انتفاخ تحت العينين .
زبدة الشيh فوائد زبدة الشيا والأثار الجانبية
-كيفية استخدام زبدة الشيا :

-كيفية استخدام زبدة الشيا :

استخدام زبدة الجسم للبشرة : يتم وضع زبدة الشيّا مباشرة على بشرتك. ضع القليل من زبدة الجسم في راحة يدك وضعيه كمرطب. افركيها حتى يتم امتصاصها في الجلد.

استخدام زبدة الشيا للشعر : يتم أذابة زبدة الشيّا وضعيها على فروة الرأس وتدلكيها. اغسل الشعر بالشامبو بعد الاحتفاظ بها لمدة 20 دقيقة. يمكن استخدامها على للشعر مثل الزيت العادي.

– الآثار الجانبية لزبدة الشيا :

لم يثبت وان سجلت زبدة الشيّا أي اثار على البشرة او الشعر ، ولكن الاستخدام المفرط قد يسبب تساقط في الشعر .

إذا كنت تستخدم زبدة الشيا لأول مرة ، قم بأجراء اختبارصغير على منطقة مكشوفة من راحة اليد لاختبار الحساسية ، على الرغم من أنه ليس من الشائع أن تكون مصابًا بالحساسية ، إلا أن اليقظة ضرورية للحفاظ على سلامتك.
إذا ظهر أي نوع من حساسية الجلد أو الطفح الجلدي بعد استخدامه ، فاتصل بطبيبك فورا.


وبهذا نكون قد تطرقنا زبدة الشيّا 10- فوائد زبدة الشّيا والأثار الجانبية عبر موقع رمتاج  في الامارات العريية المتحدة ، للاتصال بنا ، اٌقرأ ايضا مقال حالات الصداع عند الأطفال وكيفيه العلاج ،  اقرأ ايضا انخفاض ضغط الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى