اسلاميات

دعاء الرزق – دعاء جلب الرزق

الرزق هو سمة من سمات الله عز وجل ،فلا يوجد للعبد أقرب من الله تعالى فهو الملجأ الوحيد  والملاذ الذي نحتمي به ، وهناك من يبحث عن دعاء مجرب و مستجاب دعاء الرزق – دعاء لجلب الرزق ، وفي مقالنا هذا عبر موقع رمتاج سنقدم لكم أفضل أدعية من القرآن و السنة النبوية .

الرزاق هو الله وحده المتكفل بــ رزق  والقائم على كل روح ونفس بما يصلحها ويفيدها ويزيد من هيبتها وقوتها ، للرزق نوعان :

-الرزق العام :

رُزق العام هوليس مخصص على نوع او فئه معينة من البشر أو المخلوقات ، بل هو لكل الكائنات والمخلوقات على وجه الكرة الأرضية ، فهو يشمل كل البشر الغني منهم والفقير ، المؤمن و الكافر ، الحيوانات والاشجار حتى الكائنات الحية الدقيقة التي يصعب رؤيتها بالعين البشرية ماعلم منها ومالم يعلم ، فهو الرزاق وحده يرزق من يشاء بغير حساب .

– الرزق الخاص :

رَزق خاص يقصد به الشأن والعلو و الهيبة التي يخصها اللَه لأحد عباده دون غيره ، كأن يهب الجمال والمال لأحد عباده ويهب غيرهم الذرية الصالحة ، جعلنا الله وأياكم من عباده المحبوبين الذي وهبهم السعادة والهداية لطريق الحق وصراط مستقيم .

وإذ قال الله تعالى عز وجل في كتابه الكريم :في سورة آل عمران : 
{قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} 26 .

– دعاء جلب الرزق :

الرزق
دعاء الرزق

الدعاء المستجاب لطلب الرزق ، فالرٌزق هو أحد الأسباب التي يتوجه بها العبد المؤمن إلى الله ، و الدعاء هو الوسيلة لمناجاة الَله و طلب المغفرة والرحمة ، ومن أفَضل الأدعية المذكورة في الرزق والفلوس و جلب المال و الفرج و قضاء الدين و تيسير الامور بسرعة :

    • “اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بكمن الهّم والحزن والكسل والبخل وضلع الديّن وغلبة الرجال”.
    • “اللهم يّا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحداً، اجعل يديعُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل َشيء قدير”.
    • “اللَهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم،و من الذل للخلق، اللهم يسر لى رُزقاً حلالاً، و عجل لي به يّا نعم المجيب”.
    • “اللَهم رب السماوات السبع ورَب العرش العظيم، ربنا ورَب كل شَيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شَيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شَيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شّيء، وأنت الباطن فليس دونك شَيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفَقر”.

– دعاء تيسير الأمور و جلب الرزق :

دعاء الرزق - دعاء جلب الرزق
دعاء الرزق – دعاء جلب الرزق

يقول الله تعالى في سورة غافر “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” حيث يلجأ العبد إلى ربه عن طريق الدعاء مع إخلاص في النية والتضرع لله تعالى والإلحاح في الدعاء حتى يمن الله على عباده السائلين في تيسير أمورهم ورزقهم ومن الادعية المأثورة في الكتاب الشريف والسنة النبويّه لجلب الرزق وتيسير الامور:

” اللّهم رَب السماوات ورَب الأرض وَرّب العرش العظيم، ربنا ورب كل شَيء، فالق الحب والنوىومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، اللهّم إني أعوذ بك من شر كل شَيء أنت آخذ بناصيته،اللهم أنت الأول فليس قبلك شَيء، وأنت الآخر فليس بعدك شَيء، وأنت الظاهر فليسفوقك شَيء، وأنت الباطن فليس دونك شَيء، اقضِ عنا الدّين وأغنِنا من الفقر” .

” اللَهم إني أسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تعطيني من خزائن جودك مايغنيني حتى لا أحتاج به إلى غيرك وأن تعينني علي طاعتك و أداء حقك إليك”.“يا مسبب الأسباب يّا مفتح الأبواب و يا سامع الأصوات يّا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات، اللَهم أدم نعمتك علينا والطف بنا فيما قدرته يارَب العالمين”.

“اللهمّ لا سَهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سَهلاً ”
” اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جَديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تَدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارّحم عجزي فقد ضاق صَدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سُبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”

– دعاء معجزة لزيادة الرزق :

الرزق 2
دعاء جلب الرزق

دعاء جلب الرزق مجرب واكيد لزيادة الرزق ، كما أن المال هو أحد الأشياء التي تجعل الإنسان مرتاح في هذه الدنيا. فالرزق هو كل ما يحصل عليه الإنسان في حياته من نعم وجاه ومال من المولى عز وجل، ولا يشترط للرزق أن يكون مال فقط بل هو أي نعمة من الله تعالى فالاولاد الصالحين رزق والمال رزق والعمل رزق والزرع رزق والزواج الصالح رزق ، والصحة رزق، وكل نعم من الله تعالى رزق ، وفي مقالنا هذا سنذكر اروع دعاء معجزة لزيادة البركة والرزق الوفير:

    • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغّنى والتقى ، ربي اجعلني من عِبادك المخلصين ، ووالدي والمسلمين والمسلمات ، ربي اغفر لنا وارحمنا واهدنا واجبرنا وعافنا وارزقنا ، واغِننا في الدين والدنيا والآخرة ، أنا وكل من قال اللهم آمّين يا رب العالمين “.
    • ” يا كَريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر. لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك. وأنسَاً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غّيرك. فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم”.
    • الْحمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يُخَيّبُ منْ رجَاهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الّذِي لَا يَكِلُ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ إِلَى غَيْرِهِ ، الْحمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ يَقِينَا حِينَ تَنْقَطِعُ عَنَّا الْحِيلُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هوَ رَجَاؤُنَا يَوْمَ تَسُوءُ ظُنُونُنَا وَأَعْمَالُنَا ، الْحمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَكْشفُ حُزْنَنَا عَنْ كَرْبِنَا ، الْحمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالْإِحْسَانِ إِحْسَانًا ، الْحمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يجْزِي بِالصَّبِرِ نَجَاة”.

وفي نهاية مقالنا لــ دعاءالرزق -دعاء جلب الرزق عبر موقع رمتاج أتمنى أن يكون قد حاز على رضاكم وكشفت المزيد من الأدعية التي ورد أنها تساعد في جلب الرزق، ولذا أتمنى أن تدعوا بها وأنتم موقنين بالإجابة، وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال، أقرا ايضا مقال تفسير حلم الزواج أفضل دعاء الرزق والمال الكثير، أقرا ايضا أدعية الرزق والفلوس للمزيد من تفاصيل اتصل بنا.

مقالات ذات صلة