العناية بالبشرة

أسباب حساسية الوجه و علاج حكة الوجه واحمراره

سوف نتناول معكم أسباب حساسية الوجه و علاج حكة الوجه واحمراره [1] ، وطرق علاجها بالمواد الطبيعية ، حيث تعتبر حكة الوجه من المشاكل التي تصيب عدد كبير من السيدات وتسبب لهم القلق والإزعاج، ولهذا سوف نقدم لكم عبر موقع رمتاج العربية بعض العلاجات التي تساعد بالتخلص من الحكة والاحمرار في الوجه والتعرف على أهم المسببات لهذه الحساسية [2] .

أسباب حساسية الوجه :

حساسية الوجه من المشاكل الجلدية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتحدث بسبب تلامس البشرة لأحد مهيجات |أو تعرض الجهاز المناعي لهجوم فيروسي ، فيقوم بأرسال مضادات لمكافحة أي مطون غريب قد يلامس الجلد ويظهر عن طريق أحمرار أو طفح جلدي وحبوب حمراء في الجلد ، ولهذه الحساسية العديد من المسببات منها :

أسباب حساسية الوجه وعلاج حكة الوجه واحمراره
  • التهاب الجلد التماسي: ويحدث نتيجة إصابة البشرة باحمرار منتشر على شكل طفح جلدي ، أو بعض الحبوب الجلدية أو الحدي على البشرة.
  • الحساسية الغذائية تجاه تناول بعض أنواع الأطعمة كالبيض والمكسرات والسمك، ويشعر بعدها المصاب بألم في البطن بعد تناول الطعام مباشرة، والبعض الآخر يظهر عليه الطفح الجلدي والحكة مصاحبه له، بالوجه أو البطن أو الظهر بشكل عام .
  • وجود حساسية تجاه بعض أنواع لأدوية ، كالمراهم والمضادات الحيوية والأسبرين والبنسلين ، والتي تتراوح شدتها وأعراضها في الوجه والذراعين وهو يعتبر من الأمراض الشائعة.
  • الحيوانات و لدغات الحشرات والاقتراب من بعض الحيوانات كالقطط، وهذا بسبب بعض المنتجات الحيوانيه كــ جلد الخروف والفراء والشعر ، والحساسية التي تظهر في ارتفاع الحرارة وأحمرار البشرة واحتقان الوجه و العطس.
  • الحساسية الموسمية وذلك بسبب تبدلات الفصولوخاصة في فصل الربيع.، وذلك بسبب تفتح الأزهار ونشر حبوب اللقاح في الجو وهي من المواد التي تعمل على تهيج الجهاز المناعي وازدياد العطس وحالات الجيوب الأنفية .
  • أستخدام الصبغات والمقشرات وبعض المواد الكيميائية مثل الشامبو، والكرياتين والمنظفات، والعطور.

– علاج حكة الوجه واحمراره بالوصفات الطبيعية :

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاج حساسية وحكه الوجه بالمواد الطبيعية ، واليوم اخترنا لك أفضل وصفات طبيعية لترطب البشرة ، ومن أبرزها :

احمرار الوجه,علاج احمرار الوجه,حكة الوجه واحمراره,علاج حكة الوجه واحمراره,حكة واحمرار الوجه,حكة في الوجه مع احمرار,علاج احمرار الوجه بعد التقشير,علاج التهاب الوجه واحمراره,حكة الوجه والجسم,حساسية الوجه,احمرار وحكة في الوجه,حكة الوجه واليدين,حكة الوجه والحبوب,حكة الوجه والرقبة,احمرار دوائر على الوجه,وصفة لاحمرار الوجه,اسباب احمرار الوجه,ما سبب حكة الوجه,حكة الوجه للحامل,حكة الوجه اثناء الحمل,حكة الوجه مع حبوب,معالجة حكة الوجه,سبب حكة الوجه وعلاجها

– علاج حساسية الوجه بالألوفيرا :

تستخدم الألوفيرا في علاج الأمراض الجلدية مثل التهاب البشرة والجلد ، وذلك بفضل تركيبتها التي تعمل على شدّ البشرة وأزالة الترهلات و استعادة توازن درجة الحموضة ، ووالقضاء على الحكة وتهيج الجلد.

طريقة الأستخدام : يضع هذا الجل على المنطقة المصابة ويترك حتى يجف بشكل كامل، ويشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية عدة مرات في الأسبوع إلى أن تظهر النتائج المطلوبة.

– علاج حكة الوجه بالحليب :

يحتوي الحليب على عنصر البروتين الذي يعالج ويغذي البشرة ، ويقلل من الحساسية والإلتهابات ، وكذلك يخلص البشرة من الشوائب ، ويستخدم في علاج البشرة الحساسة، بحيث يستعمل milk بارد مثل الكمادات على المناطق المصابة باللتهيج والاحمرار، ويترك لمدة خمسة دقائق ويشطف بالماء البارد، وتكرر هذه الوصف يومياً.

– علاج الحساسية بزيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والفيتامينات الهامة كفيتامين ” هــ ” ، الذي يحسّّن من ملمس البشرة ، ويساعد بالقضاء على علامات التقدم في السن و الشيخوخة، ويمنحها النضارة والإشراق ـ ويستخدام زيت الزيتون مباشر على البشرة الحساسة، ويتم غسله بالماء الدافئ وتكركر العملية يومياً ، ولكن للحصول على نتائج المطلوبة.

– علاج احمرار الوجه بالعسل :

يحتوي العسل على مواد معالجة لجميع مشاكل البشرة ، ويساعد أيضاً في تطهير الجلد ومكافحة الالتهاب ، ويتم استخدامه عن طريق وضعه بشكل مباشر على أماكن المصابة بالطفح الجلدي واحمرار الوجه، ويترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يتم شطفه بالماء الفاتر.

– علاج حساسية وحكة الوجه بالبابونج :

البابونج من أفضل الأعشاب التي تساعد بالتخلص من الهيج و احمرار البشرة ، لأحتواءه على مواد تساهم بمكافحة الإلتهابات بشكل عام ، ويتم استخدام البابونج عن طريق نقعه في ماء ساخن لمدة نصف ساعة، وتطبيق الماد المصفى على البشرة المصابة ،ويكرر ذلك عدة مرات للحصول على أفضل نتائج.

– علاج حساسية الوجه من الشمس :

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج حكة الوجه واحراره وعلاج حساسية الوجه من الشمس مثل :

– علاج حساسية البشرة بالخيار والحليب :

اخلطي ملعقتين من الحليب الجاف مع نصف كوب من الخيار المبشورمع ملعقتين من الطحين ، لكي تحصلي على عجينة متماسكة، قومي بتطبيق الوصفه على وجهك واتركيها لمدة 15 دقائق ، ثم تغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد البارد، لكي تقومين بغلق المسامات وشد البشرة.[5]

– علاج تهيج البشرة بالشوفان وماء الورد :

اخلطي ملعقة من الشوفان مع نصف ملعقة من ماء الورد النقي ، ووضعها على البشرة وتركها لمدة 30 دقيقة حتى تجف تماما ، ويتم شطفها بالماء الفاتر.

– علاج حكة الوجه واحمراره بماء الورد و النشا :

يتم خلط ملعقة من ماء الورد ونصف ملعقة من النشا الذرة ، ثم اضيفي كمية قليلة من الحليب السائل تدريجيًا ، حتى تحصلين على مزيج كريمي متماسك نوعاً ما ، قومي بوضع الخليط على بشرتك ، واتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يجف ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم ماء الورد البارد.

– علاج حساسية الوجه بزيت الكتان :

يعمل زيت الكتان على التخلص من حكة واحمرار البشرة ويقضي بشكل مباشر على حساسية الجلد ،يتم وضع زيت الكتان مباشرة على وجهك يومياً ، للحصول على أفضل نتائج .

– علاج حساسية الوجه بالأعشاب :

سنوضح لكم  في السطور التالية أفضل وأهم أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج حساسية الوجه بالأعساب و جميع مشاكل البشرة في أسرع وقت:

حساسية,علاج الحساسية بالاعشاب,علاج الحساسية,علاج حساسية الانف,علاج حساسية الجلد والحكة,علاج حساسية الوجه بالعسل,علاج حساسية الوجه من الشمس,علاج حساسية الوجه المفاجئه,علاج حكة الوجه بالاعشاب,علاج حساسية الجلد بالاعشاب,علاج حساسية البرد بالاعشاب,وصفات لعلاج حساسية الوجه,وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه,حساسية الجلد,علاج حساسية الجيوب الأنفية,اسباب حساسية الوجه المفاجئه,علاج حساسية الجلد بالعسل,علاج حساسية الجلد,علاج حساسية البرد,علاج حساسية البشرة

– علاج حكة الوجه واحمراره بالزنجبيل :

يستعمل الزنجبيل في علاج الحساسية والحروق تصيب البشرة، وذلك عن طريق وضع القليل من زيت الزنجبيل على الجلد لكي يساعج بتخفيف الآلام والحكة ، ومع ذلك في بعض الأحيان قد يسبب الهيجان والاحمرار لذلك وجب الحرص باستضارة الطبيب المعالج قبل الأستخدام .

– علاج حكة الوجه واحمراره بعشبة النيم :

عشبة النيم من الأعشاب التي تساعد في علاج حكة الوجه واحمراره ، بفضل خصائصها المضادة للالتهابات ، تمكنها من علاج الأمراض الجلدية بما في ذلك الصدفية والأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب [6] والجرب والالتهابات المختلفة.

– علاج حكة الوجه بعشبة اذريون :

تستخدم عشبة اذريون لعلاج الأكزيما والطفح الجلدي ، وذلك بفضل خائصها المضادة للالتهاب والجراثيم والفطريات ، وتستخدم عن طريق وضع زيت هذه العشبة على البشرة بحركات دائرية حتى تمتصها البشرة ، وتركها لنصف ساعه.

– نصائح لعلاج حساسية البشرة :

قبل التعرض لأاهم النصائج يجب دائماً قبل أستخدام أي مكون أو وصفة أستشارة الطبيب المعالج ، لمعرفة السبب بهذه الحساسية وطرق علاجها ، ومع ذلك يمكن تطبيق بعض الخطوات البسيطة في المنزل للتخفيف من الحساسية أيضاً:

  • في حال معرفة المصدر المسبب للحساسية ، يجب الابتعاد عن المسبب الرئيسي .
  • تجنب أستخدام المياه الساخنة لأنها تهيج البشرة.
  • أستخدام المياه الباردة واستعمال الكريمات المرطبة . [7]
  • تطبيق الكريمات المضادة للحكة و الحساسية .
  • استعمال الملابس القطنية والأبتعاد عن الصوف والالبسة المصنوعة من المنسوجات الصوفية والمواد البوليستر وغيرها حتى لا تسبب تهيج الجلد.
  • حماية البشرة من الجفاف وخاصة في فصلي الشتاء والخريف ، عبر استخدام الكريمات المرطبةوالمعالجة لجفاف بالبشرة الحساسة لترطيب بشرتك.
تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.