العناية بالشعر

فوائد زيت الارغان للشعر- علاج التقصف والتساقط

تتعدد فوائد زيت الارغان للشعر و البشرة ، ويعتبر من الزيوت التي تتمتع بشهرة واسعة في عالم الجمال ، والذي يساهم في علاج التقصف و التساقط ، ويطلق عليه « الذهب السائل » ، ويتكون زيت الأورغان من ” لب الثمرة ” لشجرة الأرجان في المغرب، وقد تم استخدامه منذُ القِدم للعناية بالشعر والبشرة .

Advertisement

هل تعانين من جفاف شعركِ ؟

هل شعرك جاف أو خفيف ؟،فأنتِ في المكان الصحيح ، نعم زيت الارغان هو واحد من أفضل الحلول الطبيعية لـــ علاج التقصف والتساقط وللمحافظة على جاذبية و جمال الشعر ، وفي مقالنا هذا عبر موقع رمتاج العربية سنذكر فوائده للشعر وطريقة أستخدامه [1].

فوائد زيت الارغان للشعر :

يتميز زيت الأورجان بتعدد فوائده للبشرة والشعر وذلك ، بفضل احتوائه على أوميغا ” 6 ” وفيتامين” أ ” (Vitamin A) وفيتامين ” هــ ” (Vitamin E) ، ومضادات الأكسدة ، وحمض اللينوليك والذي يعالج الجلد المعرض لأثار حب الشباب (Acne)، ويزيد من مستويات ترطيب البشرة ويساعد بالتخفيف من الألتهابات ، وحمض الأوليك الذييساعد المكونات الأخرى على اختراق الجلد بسهولة أكبر ، ومن أهم فوائده :

فوائد زيت الارغان للشعر،زيت الارغان للشعر,فوائد زيت الارغان للشعر,زيت الارغان,زيت الاركان,زيت الارجان للشعر,فوائد زيت الارغان,زيت اركان للشعر,فوائد زيت الارغان للشعر الاطفال,فوائد زيت الارغان للشعر والبشره,فوائد زيت الاركان للشفايف,فوائد زيت الاركان,زيت الارجان,فوائد زيت الأركان,فوائد زيت الارجان,فوائد زيت الارغان للبشرة,فوائد زيت اركان,فوائد زيت اركان لليدين,زيت اركان للشعر الجاف,زيت اركان,زيت اركان للشعر الخفيف,اهم فوائد زيت الأركان,فوائد زيت الاركان للشعر

– علاج التقصف والتساقط وترطيب الشعر :

يساعد زيت الأرجان المغربي بِــ علاج التقصف والتساقط ، ويرطب الشعر وخاصة إذا كان شعرك متضرراً من الحرارة والصبغات والمواد الكيميائية ، حيث يساعد فيتامين E الموجود في هذا الزيت على تنعيم خصيلات الشعر المتقصفة والباهتة ، بينما تعمل أحماض أوميغا الدهنية على تقوية شعرك من الجذور لوقف التساقط ، لهذا يفضل تركه على شعرك لمدة 30 دقيقة للحصول على اقصى نتائج.

Advertisement

– علاج مهدئ لفروة الرأس :

يحتوي زيت الأرغان على العناصر الهامة للحفاظ على شعركِ كمضادات للالتهابات ومضادات للأكسده، فهو علاج فعَّال وسريع لتهدئة التهيج في فروة الرأس، وهذا الزيت قد يساعد في الحدّ من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس ( الصدفية ، ألتهاب الجلد الدهني ) المسببة بتساقط الشعر.

I herb 1

– علاج التقصف والتشابك للشعر :

تعتبر الزيوت والمنتجات المنقوعة بالزيت ، من أساسيات العناية بالشعر والحفاظ على شعر صحي و لامع ، لأن طبيعة هذه الزيوت تتغلغل في خصلات شعرك لتمنحك المظهر الصحي والملس الرائع ، وذلك على عكس السيروم و الأمصال التي يتم استخدامها على فروة الرأس [2].

لهذا ينصح خبراء التجميل و العناية بالشعر بأستخدام الزيوت كروتين للعناية بشعركِ وعلاجه من التقصف والتشابك والتطاير ، ومن الضروري أيضاً ، عدم ترك أي نوع من الزيوت على فروة الرأس لفترة طويلة ، لتجنب الآثار الجانبية كحساسية فروة الرأس والالتهاب، وينصح بأستخدامها لمدّة 20-30 دقيقة هو وقت كافٍ لامتصاص الفوائد.

– زيت الأرجان لترطيب الشعر :

يستعمل هذا الزيت كمرطب للبشرة والشعر لأحتوائه على حمض الأوليك (Oleic acid) ، والأحماض الدهنية ، وفيتامين هـ ، الذي يوفر طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس ويزيد من لمعانه ، [3]و وحمض اللينوليك (linoleic acid) وهو من المواد التي تزيد من تشحم عمود الشعر وتساعد في الحفاظ على رطوبته.


– طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر:

1 – قناع الشعر بزيت الأرغان :

يتم تطبيق ماسك زيت الأرجان للشعر وفق الخطوات الاتية:

  • تدليك 12 إلى 15 قطرات من زيت الأرغان على فروة الشعر ( حسب طول شعرك ) تحدد الكمية ، باستخدام الأصابع لمدة 10 دقائق، مع التأكد من تغطية شعرك من الجذور حتى نهاية الأطراف.
  • لف الشعر بمنشفة وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بماء فاتر ويجفف.
  • تكرر هذا القناع مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على أفضل النتائج .

2 – شامبو الشعر بزيت الأرغان :

وذلك عبر شامبو زيت الارغان من الصيدليات ، ويكون استخدامه كما الخطوات الاتية:

  • أضافة بعض القطرات من هذا الزيت إلى الشامو ومزجه جيداً عبر اليدين ، وتطبيقه على الشعر وجب الانتباه عند وضع الشامبو فلاك الشعر بحركات دائرية ، فذلك يزيد من التشابك ويصعب تسريحه .
  • يغسل الشعر ويجفف جيداً تكرر هذه الوصفه 3 مرات بالأسبوع .

– أضرار زيت الارغان :

يصنف زيت الارغان من الزيوت الأمنة للإستخدام بشكل عام ، ولكن قد يلاحظ بعض الأثار الجانبية ومن أضرار زيت الارغان نذكر ما يأتي:

  • يسبب استعمال زيت الارجان بشكل مباشر على الجلد ، إلى حدوث التهاب الجلد التماسي ، ويحدث هذا الألتهاب بشكل أكثر عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز [4]، ولذلك ينصح قبل استخدامه القيام بأختبار زيت الأرغان على منطقة صغيرة من الجلد .
  • ومن ضمن هذه الأثار الجانبية بعض الأعراض كالحكة والأحمرار والتهيج والطفح الجلدي، وظهور الحبوب .
– الأسئلة الأكثر شيوعاً :

1- هل يستخدم زيت الارغان للرموش ؟

يمكن استعمال زيت الارجان للرموش يمكن أن يحسن جودة الشعر عن طريق تعزيز وعلاج أي تلف أو ضرر ، قد تعرض له جذور شعر الرموش وبالتالي منع تساقطه .

2- هل يمكن خلط زيت الارغان مع زيت جوز الهند ؟

نعم ، يمكن مزج جوز الهند وزيت الأرغان ، ويعتبر الحل الأنسب والأكثر فاعلية في علاج الشعر المقصف ، وإضفاء الحيوية واللمعان على الشعر الجاف والمجهد .

3- هل زيت الأرغان يغمق لون الشعر ؟

لا ، هذا الزيت لايؤثر على لون الشعر أذا ماتم وضعهلمده محدده ، اما في حال تطبيقه لساعات طويله قد يؤثر على فروة الرأس ولون الشعر .

4- ماالفرق بين زيت الارجان الاصلي والتقليد ؟

هناك عنده طرق للتمييز بين الزيت الأصلي والمزيف،يتم وضعه في الثلاجة لعدة دقائق، وبعد إخراجها يجب أن يتحول قوامها إلى شبه صلب وعند إضافة الماء إليها يطفو فوق الزيت .

5- هل يؤثر زيت الارغان على الشعر المصبوغ ؟

يحتوي هذا الزيت على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر ، والذي يمنحه الليونة والطراوة اللازمة له، حيث يعمل على حماية الشعيرات بالمواد العلاجية ليصبح مسترسلاً حريرياً ذا مظهر صحي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.