العناية بالجسم

ما هي فوائد عرق السوس للجسم

عرق السوس يعتبر من أقدم النباتات إستخداماً للأغراض العلاجية، حيث كان يستخدم بشكل كبير في الطب الصيني التقليدي ، ولدى المصريين القدماء كعلاج للعديد من المشاكل الصحية ، وذلك عبر إضافته إلى المشروبات، فضلاً عن أنه مشروب لذيذ ويدخل عرق سوس في صناعة الحلوى والعديد من الصناعات الدوائية الحديثة .

Advertisement

تنتشر زراعة عِرق السوس في منطقة حوض البحر المتوسط ومناطق من آسيا وأوروبا ، ويعتبر من الأشجار المعمرة والتي تتمتّع بفوائدها في علاج مشاكل البشرة والجسم ، ويحتوي أيضاً على مجموعة كبيرة من العناصر و الفيتامينات التي تفيد البشرة وتمنحها النعومة والإشراقة الطبيعية ،وهنا عبر رمتاج العربية سنتحدث عن فوائد عرق السوس للبشرة، وكيفية استخدامه للحفاظ على صحة الجسم والجلد .

ما هو عرق السوس؟

فوائد عرق السوس,عرق السوس,فوائد عرق السوس للقولون,عرق السوس وفوائده,فوائد عرق السوس للحمل,فوائد عرق السوس للمعدة,تحضير عرق السوس,فوائد عرق السوس للثدي,فوائد عرق السوس للجنس,فوائد عرق السوس للجسم,فوائد عرق السوس للبشرة,فوائد عرق السوس للنساء,ماهو عرق السوس,فوائد العرقسوس,عرق السوس والضغط,ما فوائد عرق السوس,فوائد,عرق السوس الاسود,تحضير عرق السوس السوري,السوس,العرقسوس وفوائده,فوائد عرق السوس للسحر,فوائد عرق السوس للشعر,فوائد عرق السوس لعلاج

تستخرج مادة عرق سوس من جذور شجرة العرق السوس، وتمتاز بطعمها الحلو قليلاً حيث يمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وتتميز بفوائدها السحرية نظراً لأحتوائها على الكالسيوم والفسفور، البوتاسيوم، المغنيسيوم و الزيوت العطرية، فيتامينات H وB المركبة، وحمض الفوليك والبيتاكاروتين ، وإلى جانب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة والجسم .

ما هي فوائد عرق السوس للجسم ؟

يحتوي عِرق السوس على عنصر في غاية الأهمية وهو ( حمض الغلسريزيك ) ، والذي يشابه في تركيبته الكيميائية الكورتيزون المعروف بفوائده المضادة للإلتهابات ، وتتعدد الفوائد الصحية التي يقدمها عرق سوس لجسم الإنسان ومن أبرزها:

علاج لآلام المعدة والغثيان : 

أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة فعالية هذا النبات في علاج حرقة المعدة والقضاء على الغثيان، كما أنه يستخدم كمهضم سريع وعلاج منزلي لآلام البطن ، حيث أنه يستخدم في تركيبة بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج آلام المعدة ، ويستخدم لعلاج الكتم وللحصول على أفضل النتايج يفضل أستعماله قبل تناول الوجبات .

Advertisement

علاج قرحة المعدة: 

بفضل الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في العرق السوس ، فأنها تعزز من قدرته على علاج قرحة المعدة.

I herb 1

علاج للتوتر العصبي:

 أحد أهم الخصائص التي يتميز بها عرق سوس ، قدرته العالية على العمل كمنظم لهرمون الكورتيزول “الهرمون المسئول عن التوتر العصبي “الذي تفرزه الغدة الكظرية.

تدعيم الجهاز المناعي : 

من أهم فوائده المفيدة للأطفال والكبار تنشيط الجهاز المناعي ، فيساهم بمنع إصابتك بالأمراض الموسمية كالأنفلونزا وحماية جسم الأنسان من الأصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا فعالاً في محاربة الشوارد الحرة التي قد تؤدي للإصابة بالسرطان والأمراض الخطيرة .

علاج للكحة واحتقان الحلق:

 أحد أشهر خصائصه المعروفة لدى القدماء والطب البديل ، قدرته الفعالة على معالجة الكحة كما أن له دورًا فعالًا لطرد البلغم الشعبي ، ومن خصائصه المضادة للالتهابات مما يساهم في علاج التهابات الحلق.

أقرئي أيضاً:فوائد زيت الأفوكادو للبشرة وطريقة استخدامه

علاج أعراض سن اليأس : 

سن اليأس,أعراض سن اليأس,علاج اعراض سن اليأس,اعراض سن اليأس,علاج سن اليأس,سن اليأس عند المرأة واعراضه,أعراض سن اليأس النفسية,سن اليأس المبكر,اعراض سن الياس عند المراة وعلاجه,التخفيف من أعراض سن اليأس,أعراض سن اليأس عند المراة,أعراض سن اليأس عند النساء,الوقاية من أعراض سن اليأس,سن اليأس وعلاجه,أعراض سن اليأس في الأربعين,أعراض شائعة في سن اليأس,سن اليأس عند المرأة,سن اليأس للنساء وأعراضه,اعراض سن الياس,علاج هبات الحرارة في سن اليأس

جذور نبات العرق السوس لها أثرٌ مشابهٌ لهرمون الأستروجين ،والذي يساعد بدوره من تخفيف أعراض سن اليأس عند السيدات.

علاج إكزيما الجلد: 

يستخدم هذا النبات كعلاجٍ موضعيٍ لإكزيما الجلد وذلك بسبب احتوائه على حمض الغلسريزيك الذي يمنحك تأثيرًا مشابهًا لتأثير الكورتيزون كمضاد للالتهابات.

علاج تسوس الأسنان: 

يمكن استعمال عرق السوس كعلاجٍ موضعيٍ لعلاج تسوس الأسنان و ذلك لقدرته العالية على قتل البكتيريا.

يدخل في صناعات عدة: 

يدخل هذا النبات في صناعة الحلوى وكذلك المشروبات الغازية، كما أنه يدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية كالعقاقير ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.

وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.