العناية بالبشرةكريمات العناية بالبشرة

أهم 3 فوائد يقدمها الكولاجين للبشرة Collagen

من مننا لم يسمع عن فوائد الكولاجين (Collagen) للعناية البشرة وتألقها الدائم، وأن نقصانه في الجسم مع التقدم في العمر ، قد يؤدي الى ظهور الشيخوخة الترهلات والتجاعيد. هذا الامر قد يشكّل كابوساً حقيقياً لكل سيدة ، واليوم عبر موقع رمتاج سنستعرض لكِ فوائد الكولاجين للبشرة ، وما هو العمر المناسب للبدء باستخدام الكولاجين لحماية البشرة أو إصلاحها؟

Advertisement

ماهو الكولاجين Collagen :

collagen,collagen peptides,collagen powder,collagen benefits,collagen supplement,collagen for skin,collagen protein,collagen supplements,what is collagen,collagen for hair growth,collagen cream,benefits of collagen,collagen review,collagen food,hydrolyzed collagen,best collagen supplements,collagen pills,collagen drink,types of collagen,collagen supplement before and after,collagen explained,best collagen,collagen before and after

كولاجين هو بروتين ضروري في بناء الأنسجة الضامة داخل العضلات، والجلد، و الأربطة والغضاريف والعظام، حيث يشكل نسبة تصل إلى 20% من مجمل البروتينات، Collagen له تركيب ليفي ، ووظيفتها تختلف عن البروتينات والأنزيمات الأخرى ، وهو عنصر أساسي في الحفاظ على نضارة وجمال،ومرونة الجلد، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من أحماض الهيدروكسي برولين والهايدروكسيلين، المسؤولين عن قوة ومرونة الأنسجة، وإصلاح الخلايا التالفة في الجلد . 

فوائد الكولاجين للبشرة :

فوائد الكولاجين,الكولاجين للبشرة,الكولاجين,فوائد الكولاجين للشعر,كولاجين للبشرة,حبوب الكولاجين,الكولاجين للشعر,فوائد الكولاجين للبشرة,شراب الكولاجين,فوائد الكولاجين للبشره,كولاجين,فوائد الكولاجين السائل,فوائد الكولاجين للمفاصل,بودرة الكولاجين,الكولاجين للبشرة الدهنية,اضرار الكولاجين,فوائد حبوب الكولاجين,الكولاجين الطبيعي,فوائد وأضرار شراب الكولاجين,فوائد الكولاجين للبشرة والشعر,ماهو الكولاجين,فوائد الكولاجين البحري للبشرة,انواع الكولاجين

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها الكولاجين للبشرة، ومن أبرزها :

1- يساهم الكولاجين بترطيب البشرة :

أثبتت الأبحاث في قسم الأمراض الجلدية في جامعة كيل الألمانية ، والتي نشرت ملخصها في المكتبة الأمريكية للطب عام 2014، عن فوائد مكملات الكولاجين للبشرة ، حيث أجريت تجربة على 69 سيدة تتراوح أعمارهن بين 35-55 سنة، حيث تم فحص تأثيره على رطوبة بشرتهن ومرونتها قبل بدء التجربة، ثم تناولوا جرعات معينة من الكولاجين بنسبة 2,5 غرام يومياً لمدة 6 أسابيع، حيث أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في ملمس البشرة ومرونتها عند النساء المتقدمات في العمر.

شاهد أيضاً : فوائد قشر الموز لتفتيح الوجه وعلاج الهالات السوداء !!

Advertisement

2- التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة :

أثبتت التجارب و الدراسات التي أجريت عبر دراستنان ، والتي تم نشهرها في مجلة الجلد ووظائف الأعضاء الأمريكية ، وتحت إشراف الدكتور شيلبي أغارول رئيس المجلس الطبي في لوس أنجلس ، على 200 سيدات قاموا بتناول مكملات الكولاجين :

I herb 1

حيث أثبتت الدراسة الأولى التي تم أجرائها على 114 امرأة، تناولن بين 45-65 جرعة يومية عن طريق الفم وبعد ثمانية أسابيع، أظهرت النتائج التقليل من حجم التجاعيد حول العين بنسبة 25%، وتوقف ظهورها في مناطق مختلفة من الوجه كحول الفم والجبين بنسبة 50%.

أما الدراسة الثانية التي تم أجرائها على 69 امرأة من نفس الفئة العمرية، تناولن كولاجين المذاب في الماء ومضاف لعصير الفواكه ، لمدة ثمانية أسابيع، تحسناً ملحوظاً بنسبة 50% ، في الحد من علامات الشيخوخة والتخلص من التجاعيد.

حيث أكد الدكتور أغارول أن “الكريمات الموضعية تخترق الطبقة الأولى للجلد دون الوصول للطبقات العميقة، لذا فإن تناول الكولاجين عن طريق الفم يعمل على تغذية الخلايا الجلدية الداخلية، مما يؤدي للتخلص من الشيخوخة وتحسين ملمس البشرة بشكل أفضل.

3-التخلص من ندباب البشرة وحب الشباب :

يمكن استعمال الكولاجين للتخلص من الندبات، لاسيما الناجمة عن حب الشباب، ومع التقدم في السن ، وفقدان Collagen الطبيعي ، تبدو البَشرة أكثر شحوباً وبهتاناً، وتصبح الندوبات أكثر وضوحاً، حيث يمكن حقن كولاجين مكان الندب، للتخلص منها وتخفيها ، كما أنه يساعد في مكافحة التجاعيد.

الأغذية التي تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة  :

  • أغذية الغنية بفيتامين C: تحتوي الفواكه والأطعمة الغنية بفيتامين C على مضادات الأكسدة، التي تمنع ظهور علامات التقدم في السن ، وتعزز منإنتاج مادة الكولاجين كالبرتقال، الليمون، الكيوي وغيرها.
  • البندورة (الطماطم): تناول الطماطم أو البندورة ، يمنع تلف خلايا البشرة ويأنتاج الكولاجين، والعمل على تجديدها باستمرار، وتعتبر البندورة المطبوخة أفضل من حيث الفائدة من الطماطم الطازجة.
  • الثوم: يحتوي الثوم على عنصر الكبريت، الذي يساهم في إعادة تجديد الخلايا التالفة من الكولاجين، لذا إدخال الثوم ضمن النظام الغذائي يعمل في الحفاظ على البشرة من ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن.
  • الصويا: تحتوي منتجات الصويا على المواد الغذائية الفعالة في القضاء على آثار الشيخوخة المبكرة، وتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين ، وتأخير التجاعيد .
  • الخضراوات: تتناول الخضراوات الطازجة يساعد على تجديد خلايا البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي داخل الجسم، لذا ينصح بالإكثار من تناول البقدونس والسبانخ، البروكلي وغيرها.
  • المأكولات البحرية:  تحتوي الأسماك والمحار والقشريات على الأوميغا 3، التي تحفز إنتاج الخلايا وتعزيز كولاجين لتصبح بشرتك أكثر شباباً ونضارة.

شاهد أيضاً : أفضل 7 فوائد لــ حبوب الكولاجين وماهي أضراره جانبية !!

الزيوت الطبيعية التي تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة :

الكولاجين للبشرة,الكولاجين,الكولاجين للشعر,كولاجين للبشرة,اضرار الكولاجين,حبوب الكولاجين,فوائد الكولاجين,كولاجين,شراب الكولاجين,الكولاجين الطبيعي,الكولاجين للبشرة ومنع التجاعيد ونضاره البشره,فوائد الكولاجين للشعر,الكولاجين للبشرة الدهنية,اضرار الكولاجين للشعر,الكولاجين للبشرة ومنع التجاعيد ونضاره البشره والشعر,اضرار الكولاجين للبشرة,الكولاجين للبشرة ومنع التجاعيد,فوائد و اضرار الكولاجين للبشرة ومنع التجاعيد ونضاره البشره والشعر,بودرة الكولاجين

تساعد زيوت العناية بالبشرة في التعويض عن نقص الكولاجين بالبشرة خصوصاً تلك الغنية ببتيد كولاجين أو بالفيتامين سي والريتينول، التي تساعد بالقضاء على التجاعيد وعلامات التقدّم في السن. وهناك بعض الزيوت الأساسية التي تعالج ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والفم ، وتعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي للجلد، من أهمها :

زيت جوز الهند لتعزيز الكولاجين للبشرة:

ينصح بتدليك بشرتكِ بزيت جوز الهند قبل الذهاب الى النوم واتركه للصباح التالي ، تكرر هذه الوصفة يومياً ، ولتعزيز دور زيت جوز الهند في مكافحة التجاعيد، ينصح بتناول 1 ملعقة صغيرة ، وذلك لتأمين العناصر الغذائيّة الضرورية للحفاظ على نضارة بشرتكِ.

زيت الأفوكادو لتعزيز الكولاجين للبشرة :


تمزح حبّة الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، ثم وضع المزيج على وجهكِ لمدة 15 دقائق، ثم أشطفيه بالماء الفاتر، هذا الزيت يحفزّ من إنتاج الكولاجين ويعمل على محاربة علامات الشيخوخة وتخفيف الجفاف.

ما هو العمر المناسب لاستخدام الكولاجين لحماية البشرة أو إصلاحها؟

بناء على تجارب التي اجريت وتم التحدث عنها عبر موقع رينيواليانس المتخصص بالكولاجين وتطوراته، فإن غالبية التغيرات التي تحدث في البَشرة والناجمة عن التجاعيد ، حيث تبدأ من الأدمة التي تفقد من 20-80% من الخلايا مع التقدم في السن، كما يبدأ إنتاج الكولاجين الطبيعي بالانخفاض ​بنحو 1- 1,7% كل سنة ، وتبدأ آثاره بفقدان كولاجين بالظهور بشكل واضح أبتداءاً من سن 30.

عندما تبلغ المرأةال 50 عاماً تفقد ما يعادل نصف الكولاجين في الجلد، خاصة في السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب الانخفاض العالي في مستويات هرمون الأستروجين، الذي يمكن أن يقل بنسبة تصل إلى 30%.

وينصح بتناول مكملات كولاجين من عمر ال 28-30 عام ،للحفاظ على خلايا بشرة من التلف، وحمايتها من التجاعيد وشيخوخة، والحدّ من فقدان الكولاجيّن الطبيعي من الخلايا ، أما بالنسبة لسيدات فوق 50 عام يمكنأستخدامه عند بدء ظهور علامات الشيخوخة لإصلاح الخلايا التالفة.

الآثار الجانبية للكولاجين :

إن تناول مكملات كولاجين يمكن أن يسبب فرط الكالسيوم في الدم، وخاصة مصادر الكولاجين البحرية كالقشريات والأسماك والمحار فهي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم ، مما قد يرفع مستوياته في الجسم بشكل كبير جداً ، بالتالي يسبب فرط الكالسيوم بالأعراض التالية :

  • الإمساك.
  • آلام العظام.
  • التعب.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
الكولاجين,حبوب الكولاجين,الكولاجين للشعر,كولاجين,فوائد الكولاجين,الكولاجين للمفاصل,الآثار الجانبية للكورتيزون,اضرار الكولاجين,مصادر الكولاجين,الكولاجين للبشرة,الآثار الجانبية للكورتيزون على الجلد والوجه,الاثار الجانبيه,اضرار الكولاجين للشعر,شراب الكولاجين,علاج الكولاجين,انواع الكولاجين,الكولاجين البقري,الكولاجين السمكي,الكولاجين البودرة,الكولاجين الامريكي,بودرة الكولاجين,فوائد الكولاجين للشعر,هل الكولاجين فعال فمويا,فوائد الكولاجين للمفاصل

تناول مكملات الكولاجين البحري يمكن أن يسبب فرط حساسية عند الأطفال ، لذا ينصح بأجراء اختبار حساسية لللكولاجين للتحقق من فرط الحساسية منه قبل إعطائه عن طريق الحقن.

أضرار الكولاجين للبشرة :

استعمال الكولاجيّن على شكل كريم أو حقن أو حتى مكملات غذائية ، قد يتسبب في ظهور العديد من الأعراض الجانبية التي قد تختفي بعد فترة أو تبقى فترة طويلة وذلك حسب نوع البشرة، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • نزيف حادّ بالبشرة.
  • تقشير الجلد.
  • جفاف الجلد .
  • فرط التصبغ في الجلد.
  • ظهور رائحة الفم كريهة.
وجب التنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المذكورة في هذا المجال المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.